منحة تعليمية لـ14 طالبًا من جامعة الطفل
منحة تعليمية لـ14 طالبًا من جامعة الطفل


منحة تعليمية لـ 14 طالبًا من جامعة الطفل للتدريب في معهد العلوم النووية بروسيا

مروة فهمي

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 01:20 م

 

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، فوز 14 طالبا من طلاب جامعة الطفل المتميزين في الفيزياء بمنحة تعليمية للتدريب في المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية، وذلك في الفترة من 5 إلى 12 سبتمبر الحالي.

يأتي ذلك فى إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمى لنشر الثقافة العلمية وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات العلمية الدولية، وتماشياً مع أهداف الدولة ورؤيتها فى دعم الموهوبين وإتاحة فرص حقيقية لاكتشاف ودعم الطلاب المتميزين في شتى المجالات. 

اقرأأيضا|جامعة بنها تفوز بالمركز الثاني في مسابقة تحدي بنك الابتكار المصري

وقال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية،  إن "الأكاديمية كانت قد أعلنت في يونيو 2020 عن مسابقة في مجال الفيزياء لطلاب جامعة الطفل في الفئة العمرية من 13 - 15 سنة من طلاب الجامعة،من جميع محافظات مصر".. مشيرا إلى أن جائزة المسابقة كانت منحة تدريبية تقدم للأطفال المتفوقين في المعهد المتحد للعلوم النووية كونه أحد أعظم المراكز العالمية في الفيزياء وتطبيقاتها وكون مصر أحد الدول الأعضاء المشاركين بالمعهد.

وأوضح أنه تقدم للمسابقة 200 طالب، حيث تم وضع مناهج حديثة من قبل خبراء في علم الفيزياء ومتخصصين في طرق وضع المناهج من علماء جامعة الطفل، وقام المتخصصون بتدريس المناهج للطلاب عن بعد في مدة ثلاث أشهر. 

وأضاف أنه تم تصميم الامتحان التحريري إلكترونياً، حيث روعى فيه أن يقيس قدرات الطلاب علي التفكير النقدى (Critical thinking)، وربط النظريات الفيزيائية بتطبيقاتها، وتم تصعيد 50 طالبا بناء على نتائج الأمتحان إلى المرحلة الثانية، التى شملت إجراء مقابلات شخصية على منصات إلكترونية من خلال لجان متخصصة شكلت من أعضاء اللجنة التنفيذية لجامعة الطفل للتحقق من السمات الشخصية للطالب وقدرته على التواصل بلغات أجنبية.

وبين أن المسابقة انتهت في 10 سبتمبر 2020 بإعلان فوز 14 طالبا من الطلاب النابغين فى مجال الفيزياء بمنح ممولة بالكامل من الأكاديمية، وتهدف إلى تعريف الطلاب بمعامل الفيزياء النووية والمعهد المتحد للعلوم النووية (JINR) بروسيا.. لافتا إلى أن الطلاب سيتعرفوا على ما تتميز به تلك المعامل من أحدث التجهيزات والتطبيقات في مجال الفيزياء النووية، مما سيعمل على زيادة وعي الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال، بالإضافة إلى تدريبهم علي بعض التجارب الحديثة لزيادة خبرتهم المعملية.

ونوه بأن هذه المسابقة تأتي ضمن الاتفاقية الموقعة بين الأكاديمية والمعهد المتحد للعلوم النووية (JINR) بروسيا، وتعد المسابقة امتدادا للتعاون بينهما، والذي يشمل تنظيم المدارس الصيفية والشتوية سنويا لطلاب الماجستير والدكتوراه المصريين وتدريب شباب الباحثين على الآليات والمفاهيم الحديثة. 

كما نوه بأنه تم تخصيص جزء من ميزانية الاتفاقية لعام 2020 لتمويل طلاب جامعة الطفل لحضور مدرسة صيفية في المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا، وكانت مسابقة الفيزياء هي الآلية التي تم اعتمادها لاختيار الأطفال المتميزين ممن يستحقون المنحة.

والطلاب الفائزون بالمنحة من مدارس: الإسماعيلية STEM الثانوية، النزهة للغات بالقاهرة، دار التربية IGCSE بالقاهرة، الواحة للغات بالقليوبية، الخصوص الثانوية للبنات بالدقهلية، طلخا المتميزة للغات 2 بالقاهرة، دار الحنان للغات بالقاهرة، إسلام مشهور الرسمية لغات بالشرقية، المصرية الإنجليزية بالقاهرة، الكنانة للغات بالدقهلية، المنصورة البريطانية بالجيزة، النيل المصرية بالقاهرة، حوتب الدولية بالقاهرة، زهراء حلوان.

الجدير بالذكر أن برنامج "جامعة الطفل" أحد آليات الأكاديمية لنشر الثقافة العلمية واكتشاف الأطفال الموهوبين في العلوم الأساسية بمرحلة ما قبل الجامعة، وتتعاون جامعة الطفل مع 39 جامعة حكومية وخاصة ومعهد بحثي في كل محافظات الجمهورية.. وجامعة الطفل بمصر هي: الجامعة الوحيدة غير الأوروبية التي حظت بعضوية الشبكة الأوروبية لجامعات الأطفال، وقد جاء هذا بعد إشادة أعضاء الشبكة الأوروبية بالبرنامج عند حضورهم المؤتمر القومي الأول لجامعة الطفل.

وتتنشر بوابة أخباراليوم أسماء الطلاب الفائزين بالمسابقة وهما ..

1-هاجر أسامة طلعت محمد 

مدرسة دار الحنان للغات بنات بالجيزة

2-يوسف طه عثمان محمد

مدرسة الواحة للغات محافظة الجيزة
٣ -عمر خالد حجي
مدارس الكنانه للغات محافظه القليوبيه

٤- فارس أسامة عبد الحميد السيد 
مدرسة طلخا الرسمية المتميزة للغات ٢ - محافظة الدقهلية

٥- بيتر مايكل عياد مدرسة النيل المصرية محافظة قنا

٦-عبدالرحمن وليد حمدي
مدرسة إسلام مشهور المتميزة لغات ٣ محافظة القاهرة

٧  - مريم هشام سليمان 
مدرسة الخصوص الثانوية بنات محافظة القليوبية

٨- يوسف فتحى الغندور 
مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالاسماعيليه STEM

٩- مريم شريف
مدرسة المنصورة كولدج البريطانية بالدقهلية
١٠-عمر خالد مقبول
مدرسه حوتب
11-  تقى وائل محمود عوض
مدرسة نفرتارى الدولية بالقاهرة
12 - خديجة زكريا مبروك امين السيد
مدرسة دار التربية IGCSE  
بالعجوزة - محافظة الجيزة
13-هند ابو العيون - مدرسه النزهه للغات بالقاهرة

14-يوسف احمد عبد الحفيظ

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة