عشت الأسبوع الماضي مع رجال قواتنا المسلحة.. قضيت ساعات مع أبطالنا في بيان القوة والمجد.. وشاهدت دقة الرماية وإصابت الأهداف بقذائف وصواريخ المدفعية والدبابات أم-١ وطائرات الهليوكوبتر جازيل وأباتشي.. ووصلت رسالة الاطمئنان التي أرسلها رجال المدفعية للعدو قبل الصديق أن قواتنا المسلحة في أعلي مستوياتها من الكفاءة القتالية.. ورجالها قادرون علي استيعاب تكنولوجيا السلاح الحديثة في أقل من المعدلات العالمية وأدرك الجميع أن لدينا يدا تحمي الشعب.
يوم الخميس الماضي قضيت أيضا يوما كاملا مع أبطال رجال قواتنا المسلحة.. مع يد تبني وتحول رمال الصحراء إلي واحة، قبل سفري إلي الفرافرة للمشاركة في إطلاق الرئيس السيسي إشارة البدء لحصاد القمح سألني أحد الذين لا يرون سوي نصف الكوب الفارغ عما حصلنا عليه من مشروع قناة السويس الجديدة.. فقلت له انه مشروع قومي للمستقبل.. ابتسم ابتسامة صفراء قائلا: "أين مليارات الدولارات التي وعدونا بها؟.. وما ذنب الناس التي دفعت 63 مليار جنيه؟.. سألته هل اشتريت شهادات استثمار القناة؟ فقال لا.. قلت: هل شكا لك أحد من الذين شاركوا؟ أو توقفت البنوك عن صرف العائد؟ فقال: لا.. فقلت له إذا لماذا أنت غاضب ولم تشارك حتي في رفع كومة رمل أو ازاحة حجر بالمشروع القومي"!
لم انتظر طويلا.. وجاء الرد علي لسان الرئيس السيسي في كلمته بالفرافرة.. عندما قال ان إيرادات القناة زادت ولم تقل.. وضرب مثالا بالسفينة التي تعطلت في قناة السويس وهي تحمل برادة حديد لعيب فني بها وشحطت.. وتم اصلاحها وتعويمها في أكثر من شهر.. وانه بدون القناة الجديدة كان سيتم وقف الملاحة بالقناة وكنا سنخسر مليارا و60 مليون جنيه.
عدت من الفرافرة أحمل لصاحب نصف الكوب الفارغ 7 مشروعات قومية كبري تحدث عنها الرئيس باختصار.. ووضع النقاط علي الحروف عندما قال ان ما تم تنفيذه في مشروع الـ1.5 مليون فدان ليس الـ10 آلاف فدان في سهل البركة.. ولكن هناك 21 ألفا بالفرافرة جاهزة للزراعة وستصبح 400 ألف فدان بعد أشهر.. علاوة علي أننا لا نقدم أرضا للشباب مثلما سبق ليغرقوا في رمالها.. ولكن يتم اعطاؤهم أرضا تزرع.. ويقام مجتمع متكامل زراعي وصناعي وخدمي في قلب الصحراء.. مع طرق لربطه بكل مكان.
ما شاهدته في الفرافرة من المعجزات.. وبداية لإنشاء الريف المصري الجديد.. بعد ان طالت العشوائيات الدلتا والصعيد.. واختفت الطبيعة النقية من الريف القديم.
لن أتحدث عن المشروعات السبع العملاقة والتي تجاوزت تكلفتها تريليونا و40 مليار جنيه.. ولكن لي سؤالا أين رجال الأعمال فلم أسمع أو أر منهم مشروعا أو مصنعا أو حتي محل بقالة في الفترة الماضية.. اعتقد انه آن الأوان لأن ننظر للكوب "المليان".