أنطونيو جوتيريس
أنطونيو جوتيريس


جوتيريس: التواصل مع «طالبان» أمر «مهم جدًا»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 06:45 م

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم الاثنين 13 سبتمبر، أن "من المهم جدا" أن تتواصل المنظمة الدولية مع حركة "طالبان" لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان وتوزيعها، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

وقال جوتيريس، خلال مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع وزاري في جنيف، "سيسمح بجمع مساعدات تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار لمساعدة المنظمات الإنسانية في هذا البلد".

وأردف قائلًا: "يستحيل توفير المساعدة الإنسانية في أفغانستان من دون التواصل مع حركة طالبان في هذه المرحلة".


وسيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بشكلٍ شبه كامل، بما في ذلك العاصمة كابول، فيما لا تزال تقاتل قوات أحمد شاه مسعود للسيطرة على آخر ولاية لا تقع تحت سيطرتها، وهي ولاية بنجشير.

ودخل مسلحون تابعون لحركة "طالبان" القصر الرئاسي الأفغاني، في 15 أغسطس الماضي، بعد ساعات من مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد، بعد موافقته على الاستقالة من منصبه

جاء ذلك بعدما أمرت حركة "طالبان"، مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول، مع استمرار تقدم قوات حركة طالبان في الأراضي الأفغانية.

وأشار مسؤولون في حركة "طالبان" إلى أنها ستسعى إلى تطبيق نظام حكم إسلامي شامل في البلاد، وتحدثوا عن إعلان "الإمارة الإسلامية" من القصر الرئاسي قريبًا.

وأعلنت حركة "طالبان" في 7 سبتمبر الجاري عن تشكيل حكومة جديدة، سيرأسها محمد حسن أخوند، يتولى خلالها أمير خان متقي وزارة الخارجية، فيما سيتولى سراج الدين حقاني منصب وزير الداخلية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة