سفير المكسيك
سفير المكسيك


سفير المكسيك بالقاهرة: مصر تتقدم بشكل مذهل ونتمنى «طيران مباشر» قريبًا

هايدى الدسوقي

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 07:17 م

 

خلال السنوات السبعة الماضية شهدت مصر انفتاحا ملحوظا فى علاقاتها الدولية .ولم تقتصر هذه العلاقات على اتجاه واحد بل امتدت إلى جميع القارات . قامت «الأخبار» بإجراء حوار مع سفير المكسيك لدى القاهرة «خوسيه أوكتابيو» تحدث فيه عن العلاقات الثنائية مع القاهرة وتطورها فى مختلف المجالات، وأشاد بالتطور الكبير الذى تشهده مصر عاماً بعد عام ..

وأكد أن الدولة المصرية حققت إنجازات كبرى فى  مواجهة أزمة كورونا وأن القاهرة باتت قاعدة أساسية للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية.

وتحدث أيضاً عن مستجدات العلاقة بين المكسيك والولايات المتحدة مؤخراً خاصة بعد تغيير الإدارة الأمريكية.

الدولة المصرية حققت إنجازات كبرى فى ظل أزمة كورونا

أم الدنيا قاعدة أساسية  للأسواق العربية والعالمية

العلاقات الثنائية قوية جدًا .. وتواصل دائم بين دبلوماسيى البلدين فى المحافل الدولية

كيف تصف لنا التطور الاقتصادي والعمرانى الذى تشهده مصر حالياً حيث إنك تقيم منذ 5 سنوات فى القاهرة؟
بمراجعة جميع المؤشرات الاقتصادية، سنلاحظ كيف تتقدم الدولة المصرية بشكل مستمر، فتتقدم مصر كل عام عن العام الذى سبقه، حتى العام الماضي فى ظل أزمة كورونا حققت الدولة المصرية تقدماً وإنجازات مستمرة للعام الحالى ، ومؤشرات هذا التقدم إيجابية جداً، فهناك تطور بشكل مذهل فى قناة السويس الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة والتنقيب عن الغاز وتطوير الطرق والمتحف المصرى الجديد أيضاً.

مستقبل العلاقات 

حدثنا عن مستقبل العلاقات بين المكسيك ومصر، فى ظل انفتاح القاهرة على التعاون مع جميع الدول؟
العلاقات المصرية المكسيكية جيدة، ولكن مازال لدينا الكثير لعمله لتطويرها، والنجاح الذى يحققه التقدم المصرى يفتح المجالات لتعميق العلاقات بيننا، وأنا شخصياً متفائل جداً بذلك.. وأتمنى أن نستطيع الوصول فى المستقبل القريب إلى أن يكون هناك طيران مباشر بين مصر والمكسيك والعكس .. أعلم أنه يحتاج إلى جهود كبيرة، ولكن أتمنى أن يتحقق فى يوم من الأيام.

وما مجالات التعاون القائمة مع مصر؟
العلاقات الثنائية مع مصر تمر بمراحل كثيرة، فمن الناحية الاقتصادية لا يوجد تعاون كبير، أما التعاون الثقافى فهو كبير ومتسع، كما أن علاقات التعاون الدولى والسياسى قوية جداً بين البلدين، وهناك تواصل دائم بين الدبلوماسيين المكسيكيين والمصريين فى المنظمات الدولية سواء فى نيويورك أو جنيف أو فيينا.

وهناك أيضاً تعاون رياضى ولكن لا يوجد تسليط ضوء عليه فمؤخراً شارك وفد مكسيكى من راكبى الدراجات فى المسابقة التى أُقيمت فى مصر، وفريق كرة الطائرة المصرى سيزور المكسيك قريباً للمشاركة فى بطولة كبيرة، وأيضاً فريق للتنس سيزور المكسيك قريباً.

وماذا عن التعاون الاقتصادى مع القاهرة؟
لتطوير العلاقات الاقتصادية يجب أن يتم تناول معلومات بشكل أكبر عن الآخر، ويجب معرفة احتياجات السوق المحلى لكل دولة وذلك من خلال جمعيات رجال الأعمال، كما يجب إيصال نقطة هامة لرجال الأعمال المكسيكيين وهى أن مصر هى القاعدة الأساسية للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية والشرق الأوسط، وفى نفس الوقتمعرفة رجال الأعمال المصريين أهمية السوق المكسيكى كقاعدة أساسية لأسوق كندا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.

ويتواجد حالياً بعض الشركات المكسيكية فى السوق المصري، وبعض الشركات المصرية فى المكسيك .. وهو عدد قليل ولكنه يرسل رسالة هامة جداً وهى «التواجد».

وما أبرز الأعمال التى قمت بها أثناء تواجدك كسفير للمكسيك فى مصر؟
أبرز شئ هو عملية التعاون الإنسانى فى العملية التى تمت مؤخراً لنقل مواطنين أفغان من كابول إلى مكسيكو سيتي، إلى جانب إنشاء مجلس الأعمال المصرى المكسيكي، وكذلك أنشطة التعاون الثقافى بين البلدين، حتى أنه منذ 3 أعوام أبلغنى وزير الثقافة المصرى حينها أن «هذا العام المكسيك هى أكثر دولة قامت بعمل أنشطة ثقافية فى مصر ليس على مستوى الدول اللاتينية فقط ولكن على مستوى جميع الدول»، وبالرغم من جائحة كورونا حاولنا القيام بالعديد من الأنشطة عبر الإنترنت.

بعد قدوم لاجئين أفغان إلى المكسيك ودول أخري، هل هناك أى تأثير على مستقبل بلادكم من ذلك؟
المكسيك لديها سياسة عميقة فى التعاون الإنساني، وهذه ليست المرة الأولى لاستقبال لاجئين، فقد حدثت عدة مرات سابقة من عدة دول أخري، وترحب المكسيك دائماً بهم، ويشعر المواطن المكسيكى دائماً بالفخر أنه يستطيع المساعدة فى المجال الإنساني.

وهل هذا سيضاعف أزمة اللاجئين فى العالم خاصة مع الصراعات التى تشهدها المنطقة؟
لا أستطيع إعطاء إجابة محددة، لأننا لا نستطيع الحكم على عدد اللاجئين الأفغان حتى الآن، هم آلاف فقط، ووعدت الحكومة المتواجدة حالياً فى أفغانستان بالحفاظ على مواطنيها، ولكننا لا نعلم من منهم سيقوم بالخروج من أفغانستان لاحقاً، وخصوصاً أننا لا نستطيع المقارنة مع السوريين أو العراقيين على سبيل المثال.

هل ستشهد الفترة القادمة تعاونا بين الحكومة المكسيكية وحركة طالبان بعد سيطرتها على أفغانستان؟
 لا أستطيع التعليق على هذا السؤال، لأنه من اختصاص الحكومة المكسيكية التى ستقرر فى حينه الأنسب لإقامة علاقات مع حركة طالبان أم لا.

وكيف سيؤثر ما حدث فى أفغانستان على الدبلوماسية بشكل عام من وجهة نظرك؟
 لا نستطيع التكهن حالياً بشئ، ولكن أكدت حركة طالبان فى أول تصريحات لها أنهم على استعداد لإقامة علاقات مع الدول وخاصة دول الجوار، فإذا تم تطبيق ذلك فعلياً ونفذوه مع باقى الدول، سيكون هناك إيجابية وأمل أن يصبح لهم علاقات دبلوماسية «طبيعية» مع دول العالم.

العلاقة مع الولايات المتحدة

من وجهة نظرك، هل هناك اختلاف بين إدارة الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن والسابق دونالد ترامب على العلاقات المكسيكية الأمريكية؟
دائماً ما تتبع المكسيك قاعدة حسن الجوار، وكلا البلدين ملتزمان بذلك، لأن هناك العديد من الأنشطة المتشعبة بيننا، وهناك آليات ثنائية لتجاوز الخلافات، وهى تنجح دائماً فى تجاوز الأزمات التى تظهر بين الدولتين.

ولكن العالم كله تابع التوترات التى حدثت بين الولايات المتحدة والمكسيك أثناء حكم «ترامب»، فما أبرز التطورات التى حدثت بعد تغيير الحكومة الأمريكية؟
يتبع الرؤساء المكسيكيون سياسة عدم التدخل فى شئون الدول الأخري، ونتيجة لذلك نتجنب العديد من المشاكل، والعلاقات بين الولايات المتحدة والمكسيك عميقة جداً، ولكن بعض الصحف ووكالات الأنباء تقوم بنشر الكثير عن توترات بيننا، وبالنظر على أرض الواقع سنجد العلاقات مستقرة وتقوم على آليات ثابتة، ورغم حديث وسائل الإعلام عن هذه التوترات لا نجد أن هناك أزمة حدثت نستطيع التحدث عنها.

وإذا قمنا بمراجعة العلاقات التجارية سواء قبل فترة ترامب أو خلالها أو حتى بعدها، سنجدها قوية جداً وبمبالغ باهظة، فعلى سبيل المثال لقد قمنا بتجديد اتفاقية التعاون التجارى بين المكسيك والولايات المتحدة وكندا، والتى بدأت مناقشتها فى فترة ترامب وانتهت فى فترة بايدن.

وتعد أيضاً المكسيك هى الشريك التجارى الأول للولايات المتحدة العام الماضي. فحجم العلاقات التجارية بين البلدين يقدر بنحو مليون دولار فى الدقيقة .

وماذا عن الجدار الحدودى بين أمريكا والمكسيك؟
بخصوص هذا الجدار، تم الحديث عنه وتم تداول أخبار مغلوطة عنه من خلال الصحافة والإعلام، ولكن الواقع أنهم لم يقوموا ببناء أى شئ جديد، وتم فقط ترميم الجدار المتواجد من قبل.

ولكن توضيحاً لحديثى هذا، ليس المعنى أنه لا توجد أى مشكلات، ولكن الدولتين يتمتعان بقدر كبير من الذكاء لإيجاد آليات نستطيع من خلالها تجاوز أى مشاكل.

شهد هذا العام العديد من الكوارث الطبيعية من حرائق وفيضانات بسبب التغيرات المناخية، هل وضعت المكسيك خططا لمواجهة هذه الظاهرة؟
المكسيك نشيطة فيما يتعلق بالتغير المناخي، سواء فى السياسة الداخلية أو الخارجية، دائماً نضعه ضمن الأولويات، فداخلياً نتبع سياسة التوعية سواء للشباب أو صغار السن بأهمية التغير المناخي، ونضع أملاً كبيراً عليهم أن يكونوا عاملاً مساعداً فى الحفاظ على البيئة فى المستقبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة