صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هيئة الأسرى الفلسطينية: 1380 أسيرًا سيشرعون في إضراب مفتوح عن الطعام الجمعة

أحمد نزيه

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 - 07:39 م

قالت هيئة الأسرى والمحررين الفلسطينية إن الحركة الأسيرة أعلنت التصعيد، مضيفةً أن 1380 أسيرًا سيشرعون في إضراب مفتوح عن الطعام الجمعة المقبلة، تحت شعار "معركة الدفاع عن الحق".

وكشفت الهيئة، في بيانٍ لها، أن الحركة الأسيرة ستطالب من خلال هذه المعركة بوقف سياسة القمع والتنكيل والتنقلات التعسفية، وإنهاء العقوبات المفروضة على مئات الأسرى وإخراج الأسرى المعزولين للأقسام العادية، إلى جانب عودة الظروف الاعتقالية إلى ما كانت عليه قبل 5 سبتمبر.

وأشارت هيئة الأسرى إلى أن الحركة الأسيرة ستطالب أيضًا بوضع حد لسياسة الاعتقال الإداري التعسفية ووقف سياسة التجديد للمعتقلين الإداريين، وعودة الزيارات العائلية عبر الشبك، وتنفيذ زيارات أهالي أسرى غزة، وتركيب هاتف عمومي ثابت ودائم في السجون، إضافةً إلى إدخال المواد التموينية والخضار واللحوم والفواكه، وإعادة إدخال الملابس عبر زيارات الأهل.

وناشدت الهيئة، المنظمات الحقوقية والإنسانية والقانونية الدولية ضرورة وقف سياسة التزام الصمت، التي وصفتها بـ"سياسة العار"، تجاه ما يحصل في المعتقلات الإسرائيلية من جرائم، والضغط على حكومة الاحتلال لاحترام آدمية المعتقلين الفلسطينيين، ومحاسبتها على جرائهما تجاه آلآف الأسرى، الذين يُنكل بهم يوميًا على أيدي وحدات القمع والتنكيل الإسرائيلية.

وكان ستة أسرى فلسطينيين قد تمكنوا من الهروب من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، يوم الاثنين الماضي، في ضربةٍ قويةٍ للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال أربعة منهم، مساء أمس الجمعة وفجر السبت، بشكلٍ متتابعٍ.

والأسرى الستة هم محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري ومناضل يعقوب نفيعات وأيهم فؤاد كمامجي.

ولا يزال الأسيران مناضل نفيعات وأيهم كمامجي حرّين طليقين حتى الآن، في وقتٍ تكثف فيه قوات الاحتلال عمليات البحث عنهما.

ومثل الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم، يوم السبت الماضي، أمام محكمة "الناصرة" الإسرائيلية، والتي قررت تمديد اعتقالهم لتسعة أيام.

وقبل يومين من اعتقال أي أسير من الستة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن "عملية مطاردة الأسرى الستة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل"، مشيرةً إلى أنها تشارك فيها 730 مركبة شرطة وطائرات مروحية ومسيرة.

وتحدثت الصحيفة، عن أن الجيش الإسرائيلي يستخدم قدرات غير مسبوقة من مجسات ومنظومة رقابة في البحث عن الأسرى الفارين من سجن "جلبوع".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة