مقبر زوسر في سقارة مقبر زوسر في سقارة

اليوم.. افتتاح مقبرة زوسر في سقارة للزوار

مي سيد الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 - 06:30 ص

تفتح المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة أبوابها اليوم، لاستقبال الزوار والذي تم افتتاحها من قبل وزير السياحة والآثار د. خالد العناني مشروع ترميم المقبرة، وتشمل أسعار تذاكر الزيارة للمصريين 40 جنيهًا وللطالب المصري 20 جنيهًا والأجنبي 100 جنيه والطالب الأجنبي 50 جنيهًا وتتضمن الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري.

ورافقه الوزير خلال الافتتاح، الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والعميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية والمهندس وعدالله أبو العلا الاستشاري الهندسي لقطاع المشروعات وصبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة والدكتور أشرف عويس مدير إدارة ترميم آثار سقارة.

وفور وصوله إلى منطقة آثار سقارة، التقى الدكتور خالد العناني بعدد من السائحين من ألمانيا والبرازيل وروسيا وأمريكا وأسبانيا وجزر الكاريبي وبولندا والبرتغال والذين حرصوا على الحديث معه، حيث أعربوا عن حبهم لمصر ولمقاصدها السياحية وعما شاهدوه من عظمة وعراقة الحضارة المصرية.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري أن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوي عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيري وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلى منحوت في الصخر على عمق يصل إلى حوالي 30 مترًا ويمكن الوصول إليه بسلم حجري يؤدي إلى باب منحوت في الصخر أيضا ثم ممر المدخل به سلم حجري يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذي يؤدي إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة.

ويوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردى تماثل غرفة الدفن فى الهرم المدرج، كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة