جائحة كورونا
جائحة كورونا


بالأرقام .. تجربة مصر رائدة فى مواجهة «فيروس سى» و«كورونا» والأمراض المزمنة

مروة صالح

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 - 03:04 م

 

حققت مصر خلال السنوات الماضية عدة نجاحات في مجال التنمية الصحية، لتسجل بالتقرير الإنمائي للأمم المتحدة كتجربة نجاح في عدد من الملفات الهامة، حيث استطاعت المبادرات الرئاسية الإرتقاء بصحة المواطن تحت عنوان «100مليون صحة»، وأن تضع المواطن في دائرة إهتمام قصوي لعلاجه من الأمراض المزمنة، والتي كانت مسبقا تصنف ضمن أكبر الإحصائيات العالمية للبلدان بمنطقة الشرق الأوسط، والآن باتت مصر علي مشارف إعلان عالمي لخلوها من «فيروس سي»، كما أن تجربتها في مواجهة جائحة كورونا باتت رائدة بين كل دول المنطقة وقارة افريقيا.. وفقا لكلمة دكتورة نعيمة القصير مدير مكتب مصر لمنظمة الصحة العالمية.

مواجهة جائحة كورونا 

وتعد مصر من أوائل الدول التى تعاملت سواء على المستوى الداخلى أو الإقليمى مع الجائحة بالإستعداد المسبق لكل الموجات دون الانتظار لذروة الاصابات، وهو ما ساهم في عدم إنهيار النظام الصحي في الموجة الاولي أسوة ببعض الدول الكبري، حيث تمثلت استراتيجية الدولة في التصدي لجائحة فيروس كورونا في توفير مخزون استراتيجي لأدوية برتوكول العلاج وتوفير المستلزمات الطبية وتحديد عدد كبير من المستشفيات يصل إلي 500 مستشفي بكل المحافظات لتحويلها لعزل مرضي كورونا في حين استطاعت توفير الدعم والخدمة لباقي المرضي في مستشفيات أخري متخصصة، هذا بالإضافة إلي توفير مخزون استراتيجي للأوكسجين بلغ في الاستعداد للموجة الرابعة 3.3 مليون لتر.

كما نفذت وزيرة الصحة عدد من الزيارات الكثيرة بتوجيه من الرئيس السيسى إلى العديد من الدول خلال الجائحة للتأكيد على التضامن والتعاون  وايفاد معونات للمساهدة الطبية.

وهناك حرص دائم  القيادة السياسية في مصر على تقديم كافة سبل الدعم الطبي للأشقاء في الدول العربية والأفريقية خاصة خلال جائحة فيروس كورونا، فضلاً عن تقديم الدعم للعديد من الدول الأوروبية والأسيوية الصديقة.

توفير منظومة اللقاحات 

 وقد حققت مصر في منظومة التطعيمات بلقاح فيروس كورونا للمواطنين، عدة نجاحات من خلال تنويع مصادر الحصول على اللقاحات سواء من خلال الإنتاج القومي للقاح "فاكسيرا – سينوفاك" من خلال مصانع الشركة القابضة المصل واللقاح التابعة للدولة (فاكسيرا) أو التعاون مع مختلف الجهات الدولية والشركات العالمية المنتجة للقاحات.

وقد استطاعت مصر توفير لكل اللقاحات المتعمدة من منظمة الصحة العالمية للمصريين (جونسون اند جونسون - استرازنكا - سبوتنك - سينوفارم - سيونوفاك ) بمعدل يزيد عن 20 مليون جرعة من اللقاح المختلفة وتتنظر مصر خلال أيام أولي دفعات لقاحي فايزر وموديرنا والتي اتفقت عليهم هيئة الشراء الموحد بواقع 5.5 مليون جرعة حيث بلغ حجم المتلقين للتطعيم 10ملايين مصري.

واستطاعت الصحة تطعيم 350 ألف مواطن لأغراض السفر خلال الأسبوعين الماضيين، كما تم السماح بتطعيم المسافرين الأقل من 18 عامًا لأغراض الدراسة أو العلاج بالخارج، لتسهيل تلقي العلاج وتعزيز إتاحة فرص التعلم.

كما تسعي الصحة تكثيف عملية تطعيم المواطنين والعاملين بالدواوين والمصالح الحكومية وكذلك العاملين بالمدارس وطلاب الجامعات لتحقيق أكبر فرص حماية لأفراد المجتمع من الإصابة بالفيروس.
منظومة التأمين الصحي الشامل 

 خلال جائحة كورونا تم استمرار جميع الخدمات بما فيها التقدم والتوسع لتوفير  خدمات التأمين الصحى الشامل وتغطية عدد اكبر من المحافظات بالوجه القبلي والبحري في منظومة التأمين الشامل وهو ما يعد  إستثمار أمثل في الصحة داخل مصر كان أفضل بالمقارنة مع العديد من دول العالم.

 وبعد النجاحات الكبيرة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، تستعد المنظومة الصحية بالتجهيزات الجارية لإطلاق المرحلة الثانية

مبادارات 100مليون صحة والقضاء علي فيروس سي 

 وتمثل آليات العمل لتنفيذ مبادرات رئيس الجمهورية في مجال الصحة العامة تحت شعار «100 مليون صحة» استهدف جميع فئات المجتمع بمختلف المراحل العمرية وتوفير العلاج بالمجان للمرضى واستمرار العمل بها خلال الجائحة 

وتمثل تجربة مصر الرائدة في القضاء على مرض فيروس «سي» نموذج عالمي فريد يرصد نجاح مصر في الإنتقال من قائمة البلدان الأعلى في نسب إنتشار مرض إلتهاب الكبد الفيروسي، إلى الدولة الأولى التي بصدد إعلان منظمة الصحة العالمية أنها خالية من هذا المرض.

و مصر أصبحت من أهم الدول الشريكة للمنتدى الاقتصادي العالمي لتنفيذ مبادرة «البحث عن الملايين المفقودة» والتي تستهدف اكتشاف وعلاج مرضى «فيروس سي» حول العالم.

وتضمنت مبادرات100مليون صحة مبادرة صحة المراة ومبادرة الأمراض المزمنة ومبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة بين طلاب المدارس ومبادرة سرطان الثدي، ومبادرة متابعة مرضي العزل المنزلي وغيرها من المبادرات الرائدة. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة