الإفتاء
الإفتاء


الإفتاء توضح قيمة التوكل على الله في حياة المسلم

كرم من الله السيد

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 - 06:24 م

 

بينت دار الافتاء قيمة التوكل علي الله في حياة المسلم فقالت: عن أبي تميم الجيشاني،عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ، لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ؛ تَغْدُو خِمَاصًا، وَتَرُوحُ بِطَانًا» أخرجه الترمذي في" سننه"، وقال عقبه: هذا حديث حسن صحيح.
 وأوضحت أن الحديث يتحدث عن قيمة التوكل في حياة المسلم، فما هي حقيقة التوكل؟ وهل التوكل يعني عدم العمل والسعي؟
يقول الإمام الأستاذ أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى: "اعلم أن التوكل محله القلب، وأما الحركة بالظاهر فلا تنافي التوكل بالقلب بعد ما تحقق العبد أن الثقة من قبل الله تعالى؛ فإن تعسر شيء فبتقديره، وإن تيسر فبتيسيره".
 

ويقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "اعلم أن تحقيق التوكل لا ينافي السعي في الأسباب التي قدر الله سبحانه المقدورات بها، وجرت سنته في خلقه بذلك، فإن الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل، فالسعي في الأسباب بالجوارح طاعة له، والتوكل بالقلب عليه إيمان به، كما قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ﴾ [النساء: 71] ، وقال تعالى: ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ﴾ [الأنفال: 60]، وقال: ﴿فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللهِ﴾ [الجمعة: 10]".
وقال سهل التستري: "من طعن في الحركة -يعني في السعي والكسب- فقد طعن في السنة، ومن طعن في التوكل، فقد طعن في الإيمان، فالتوكل حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والكسب سنته، فمن عمل على حاله، فلا يتركن سنته... وقال أيضًا: التوكل الاسترسال مع الله تعالى على ما يريد".
ولهذا لم يجعلوا الاكتساب للقوت وعلى العيال قادحًا في التوكل، إذا لم تكن ثقته في رزقه باكتسابه، وكان مفوضًا في ذلك كله إلى الله تعالى.
 

واشارت دار الإفتاء أنه إذا تحقق المسلم بالتوكل الذي لا ينافي الحركة والسعي كما بين ذلك المحققون، كان ذلك سبيلًا لتحقق ثماره كما ورد في الحديث «لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ» أي: التوكل الحق الذي لا يشوبه غيره، ... «لَرَزَقَكُمْ» من حيث لا تحتسبون «كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ، تَغْدُو» تسير في وقت الغدوة أول النهار «خِمَاصًا» ضامرة البطون من الجوع «وَتَرُوحُ» تسير وقت الرواح آخر النهار «بِطَانًا» ممتلئة البطون، أي شابعة، فغدوها طلب، ولكن على العبد أن يأخذه بإجمال في الطلب، وبسخاوة نفس لا بإشراف نفس حتى تحصل البركة؛ فعن حكيم بن حزام رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فأعطاني، ثم سألته، فأعطاني، ثم سألته، فأعطاني ثم قال: «يَا حَكِيمُ، إِنَّ هَذَا المَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ، فَمَنْ أَخَذَهُ بِسَخَاوَةِ نَفْسٍ بُورِكَ لَهُ فِيهِ، وَمَنْ أَخَذَهُ بِإِشْرَافِ نَفْسٍ لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهِ، كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلَا يَشْبَعُ، اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى» متفق عليه.


ودعت دار الافتاء قائلة :فاللهم ارزقنا رزقًا غدقًا حلالًا من خزائنك التي لا تنفد، فأنت الغني الذي لا يوصف بالغنى أحد قبلَك ولا بعدَك، يا كريم يا منان، يا رب العالمين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة