■ البرهان خلال جلسة مجلس الأمن والدفاع السودانى
■ البرهان خلال جلسة مجلس الأمن والدفاع السودانى


السودان يتحفظ على تقرير أممي ويرفض الوصاية الخارجية

الأخبار

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 - 06:47 م

الخرطوم - وكالات الأنباء


أعرب السودان عن تحفظه على تقرير قدمه أنطونيو جوتيريش، السكرتير العام للأمم المتحدة، إلى مجلس الأمن، وشدد على رفضه أى وصاية على قضاياه الوطنية. جاء ذلك خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن والدفاع برئاسة عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادى الانتقالى السوداني.


ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا» عن الفريق يسن إبراهيم، وزير الدفاع السودانى قوله عقب الاجتماع إن المجلس «استمع إلى تفنيدات وزارة الخارجية حول ماورد بتقرير السكرتير العام للأمم المتحدة رقم (696) بتاريخ 31 يوليو 2021 والخاص بالقرار 1591 الصادر فى عام 2005». وأوضح إبراهيم أن مجلس الأمن والدفاع السودانى «تحفظ على المؤشرات» المتعلقة بالحوكمة السياسية والاقتصادية والترتيبات الأمنية وخطة العمل الوطنية لحماية المدنيين إلى جانب العدالة الانتقالية.

وأشار إلى أن «الواقع يؤكد التقدم المحرز» فى هذه القضايا، وأن القرار رقم (1591) «قد انتفت ظروفه وأسبابه». وجدد مجلس الأمن والدفاع السودانى «رفضه لأى وصاية على السودان فى قضاياه الوطنية»، مشددا على أن «السلام أصبح واقعا معاشا»، وأن الدولة ماضية فى إحداث التغيير.


من ناحية أخرى، أجرت القوات البحرية السودانية تدريبا مشتركا مع القوات البحرية الهندية فى مياه قاعدة بورتسودان. وأعلن السودان أن التدريب البحرى العابر شمل عددا من الأنشطة التدريبية ذات الطابع الاحترافى. وأوضح أن هذه التدريبات تهدف إلى تأمين خطوط المواصلات البحرية والتجارة العالمية ورفع كفاءة الأطقم .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة