الأسير محمد العارضة في محكمة الناصرة
الأسير محمد العارضة في محكمة الناصرة


هيئة الأسرى: محمد العارضة تعرض للضرب والتعذيب في سجون الاحتلال

أحمد نزيه

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 - 02:49 م

كشف خالد محاجنة، محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أن الأسير محمد العارضة أبلغه بأنه تعرض للضرب والتعذيب ولم يسمح له منذ الاعتقال بالنوم سوى 10 ساعات، كما أكد أنه حُرم من الطعام، وأن الاحتلال يحتجزه حاليًا داخل زنزانة صغيرة تخضع لمراقبة كبيرة.

وأشار المحامي، إلى أن الأسير محمد العارضة يمر برحلة تعذيب قاسية، وتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح ورطم رأسه بالأرض ولم يتلقَ علاجًا حتى اللحظة، مضيفًا أنه يعاني من جروح في كل أنحاء جسمه أثناء مطاردة الاحتلال له ولزكريا الزبيدي، ولم ينم منذ إعادة اعتقاله سوى ١٠ ساعات.

وتحدث خالد محاجنة، عن أحد المحققين قال لمحمد العارضة "أنت لا تستحق الحياة وتستحق أن اطلق النار على رأسك".

وذكر محاجنة أنه فقط يوم أمس تمكن محمد العارضة من تناول الطعام، لافتًا إلى أن محمد العارضة وزكريا زبيدي خلال أيام حريتهما لم يشربا نقطة ماء واحدة ما تسبب في إنهاكهما وعدم قدرتهما على مواصلة السير.

وقال المحامي خالد محاجنة نقلًا عن الأسير العارضة: "عندما اقترب بحث قوات الاحتلال من الانتهاء في مكان احتماء محمد العارضة وزكريا الزبيدي، تم العثور عليهما بالصدفة عندما مد أحد عناصر الاحتلال يديه وأمسك بمحمد".

وأكد المحامي أن الأسير محمد العارضة يرفض التهم الموجهة إليه ويلتزم الصمت رغم كل التعذيب ومحاولات الضغط، ورد على محققي الاحتلال بأنه لم يرتكب جريمة، وقال: "تجولتُ في فلسطين المحتلة عام 1948 وكنت أبحث عن حريتي ولقاء أمي".

وأضاف محاجنة: "الأسير محمد العارضة ذاق فاكهة الصبر من أحد بساتين مرج ابن عامر لأول مرة منذ 22 عامًا، خلال تحرره لأيام من سجن جلبوع".

وكان ستة أسرى فلسطينيين قد تمكنوا من الهروب من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، في 6 سبتمبر الجاري، في ضربةٍ قويةٍ للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال أربعة منهم، مساء أمس الجمعة وفجر السبت، بشكلٍ متتابعٍ.

والأسرى الستة هم محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري ومناضل يعقوب نفيعات وأيهم فؤاد كمامجي.

ولا يزال الأسيران مناضل نفيعات وأيهم كمامجي حرّين طليقين حتى الآن، في وقتٍ تكثف فيه قوات الاحتلال عمليات البحث عنهما.

ومثل الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم، يوم السبت الماضي، أمام محكمة "الناصرة" الإسرائيلية، والتي قررت تمديد اعتقالهم لتسعة أيام.

وقبل يومين من اعتقال أي أسير من الستة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن "عملية مطاردة الأسرى الستة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل"، مشيرةً إلى أنها تشارك فيها 730 مركبة شرطة وطائرات مروحية ومسيرة.

وتحدثت الصحيفة، عن أن الجيش الإسرائيلي يستخدم قدرات غير مسبوقة من مجسات ومنظومة رقابة في البحث عن الأسرى الفارين من سجن "جلبوع".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة