الفنان الراحل فريد الأطرش
الفنان الراحل فريد الأطرش


عمارة فريد الأطرش.. تاريخ يحمل طرازا أوروبيا و«بصمة شادية»

أحمد صبحي

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 - 04:42 م

في أرقى شوارع القاهرة تقع عمارة عريقة معروفة بعمارة الأطرش لكن قصتها تعود إلى تجول الفنان الراحل فريد الأطرش بسيارته في شارع النيل بحي الزمالك في الجيزة فشاهد قطعة أرض أعجب بموقعها الجغرافي المتميز.

 

كانت قطعة الأرض هذه كبيرة تطل على النيل مباشرة فقرر أن يشتريها ليقوم بتشييد عمارة كبيرة عليها وذلك عام 1954، وقد اختار الموسيقار الراحل اسم «أول همسة» ليطلقه على عمارته وقد تكلف بناء العمارة 240 ألف جنيه مصري، وقد قصدها المشاهير ليسكنوا في هذه العمارة المتميزة ومن ضمن هؤلاء الفنانة شادية التي اشترت شقة بالدور الرابع.

 

اقرأ أيضًا| في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة «أبو ضحكة جنان» إسماعيل ياسين


  
وبعد بناء العمارة ظل فريد الأطرش مالكها لمدة أربع سنوات لكنه باع العمارة لأحد رجال الأعمال مشترطا عليه الاحتفاظ بشقته بالدور العاشر الذي قام بتصميم الديكور الخاص بها مصمم الديكور الشهير «هاجوب اصلانيان» الذي جعل من الشقة تحفة فنية رائعة.

 

وقد تم تصميم الشقة بأكملها على الطراز الشرقي حتى أن الأطرش قد جلب مجموعة كبيرة من التحف الثمينة واللوحات الفنية من أوروبا لتتماشى مع مكانته العالية واستقباله لضيوفه من نجوم الفن والمجتمع من مختلف الجنسيات، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في 15 يوليو 1960.


 
ومن ضمن المقتنيات الثمينة المتواجدة في شقته البيانو الخاص بملك النمسا الذي كان يحمل توقيعه بالإضافة إلى بعض السيوف الذهبية المعلقة على حوائط الشقة.

 

والعمارة مكونة من عشر طوابق كل طابق يضم 4 شقق بخلاف الطابق العاشر الذي يضم شقة فريد الأطرش منفردة، وعلى الرغم من أن فيصل الأطرش وريث الموسيقار فريد الأطرش قد باع الشقة إلا أن العمارة لا تزال تعرف باسم عمارة فريد الأطرش حتى الآن.   

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة