صورة ارشيفية صورة ارشيفية

«الأرصاد» تحذر.. «الخريف أخطر فصول السنة»

إنجي خليفة الخميس، 16 سبتمبر 2021 - 02:55 م

أعلن خبراء الأرصاد الجوية، إن يوم الثلاثاء 21 سبتمبر الجاري ينتهي فصل الصيف، ليبدأ فصل الخريف في 22 من سبتمبر ويستمر لمدة 3 أشهر.

قال خبراء الأرصاد أن الخريف من أفضل فصول السنة من ناحية الطقس  ولكن هو فصل انتقالي ينتابه بعض حالات عدم الاستقرار التي تتمثل في أمطار شديدة تصل إلى حد السيول على الأماكن المحاطة بالجبال.

 وأوضح الخبراء أن فصل الخريف يعد أخطر من فصل الشتاء من حيث حجم الأمطار والسيول لأن السيول في مصر خريفية وليست شتوية.

بالرغم من ذلك يؤكد خبراء الأرصاد أن فصل الخريف أفضل فصول السنة أيضا لكون درجات الحرارة تكون معتدلة أغلب الوقت والرطوبة تكون منخفضة كما يتميز طقس الخريف بأنه الأجمل لمرضى الحساسية و كبار السن.

وأكد خبراء الأرصاد أن فصل الخريف بدأت أجواءه مناخيًا على مصر الساعات الماضية من سقوط أمطار وانخفاض درجة الحرارة وناشد خبراء الأرصاد المواطنين الاستعداد  لفصل الخريف «موسم الأمطار».

وكشف خبراء الأرصاد الجوية أن فصل الخريف  يتسم بالتقلبات الحادة والسريعة والظواهر الجوية كالأمطار الغزيرة التي تصل إلى حد السيول وتكون شبورة مائية كثيفة تصل لحد الضباب في حالة استقرار الأجواء.

يحدث الاعتدال الخريفي هذا العام في 22 من شهر سبتمبر، و سيكون أول أيام فصل الخريف فلكيا فى كامل النصف الشمالى للكرة الأرضية، الشمس تكون واقعة مباشرة على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب.

يرجع السبب فى حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب فى نقطة الغرب الأصلية

يكون طول الليل و النهار "تقريبا" متساويا بطول 12 ساعة فى يوم الاعتدال الخريفى، بعد الاعتدال الخريفى تستمر الشمس والطيور المهاجرة فى الانتقال نحو الجنوب، يبدأ البحر القطبى الشمالى فى التجمد فى حين يبدأ الجليد فى القطب الجنوبى فى الذوبان وتبدأ عجلة الفصول فى التغير

فصل الخريف يستمر 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة،فصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

الأرصاد تحذر من الشبورة غدا..وطقس الجمعة حار رطب نهارا 

 


 

الاخبار المرتبطة


 

الأكثر قراءة

 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة