أنتوني بلينكين
أنتوني بلينكين


أمريكا: فرنسا تعد شريكًا حيويًا لنا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 05:42 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، إن فرنسا تعد شريكًا حيويًا للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

جاء ذلك في أعقاب يوم واحد من إعلان تحالف عسكري مع أستراليا وبريطانيا، وهو الأمر الذي أثار حفيظة فرنسا.

وأشار أنتوني في مؤتمر صحفي بواشنطن إلى أنه لا يوجد انقسام إقليمي بين الشركاء، مشددا على أن هذه الشراكة مع أستراليا وبريطانيا تظهر الرغبة في العمل مع شركائنا بما في ذلك في أوروبا، لضمان هدوء منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة.

كانت أمريكا قد أطلقت الأربعاء الماضي شراكة أمنية واسعة النطاق مع أستراليا وبريطانيا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ في مواجهة الصين، تتضمّن تسليم كانبيرا غواصات ذات دفع نووي، ما اعتبرته بكين صفقة "غير مسؤولة".

فيما انتقدت فرنسا هذا الإعلان الذي نتج عنه فسخ أستراليا عقداً ضخماً معها أبرمته في 2016 لشراء غواصات تقليدية فرنسيا بقيمة 90 مليار دولار أسترالي 56 مليار يورو.

وعلق بلينكين أثناء استقباله وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، قائلا: "نحيي الدول الأوروبية التي تلعب دورًا مهمًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ونريد مواصلة التعاون الوثيق مع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ومع آخرين في هذا الصدد".

من جانبها، ألغت فرنسا حفل استقبال كان مقررا الجمعة في واشنطن، بعد فسخ عقد تزويد غواصات فرنسية لأستراليا ما أدى إلى أزمة بين باريس وواشنطن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة