صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


سي إن إن: الأقمار الصناعية تظهر قيام «كوريا الشمالية» بتوسيع منشأة لتخصيب اليورانيوم

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 08:15 ص

ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، بأن صورا عبر الأقمار الصناعية الجديدة التقطت قيام كوريا الشمالية بتوسعة منشآتها الرئيسية لتخصيب اليورانيوم للأسلحة النووية. 

وبحسب "سي إن إن"، فإن الخبراء يرجحون وفق هذه الصور بأن البلاد تخطط لزيادة الإنتاج بشكل كبير في هذا الموقع الذي كان خاملا. 

وقال خبير الأسلحة والأستاذ بمعهد ميدلبري للشؤون الدولية جيفري لويس للتلفزيون إن الصور التي التقطها "ماكسار" تظهر أن مصنع تخصيب اليورانيوم قيد الإنشاء في مجمع يونغبيون للأبحاث النووية، وهذا، بحسب الخبير، قد يسمح لكوريا الديمقراطية بزيادة إنتاج المواد النووية الصالحة لصنع الأسلحة بنسبة 25٪. 

وتابع لويس قائلا: "من المحتمل أن يعكس التوسع الأخير في يونغبيون خططا لزيادة إنتاج المواد النووية لإنتاج الأسلحة، مضيفا بأنه تم بذل جهود سابقة في الموقع لتوسيع المنطقة لاستيعاب المزيد من أجهزة الطرد المركزي للتخصيب. 

وأوضح الخبير أن "المساحة الجديدة تبلغ نحو ألف متر مربع وهو ما يكفي لإيواء ألف جهاز طرد مركزي آخر. إضافة ألف جهاز طرد مركزي سيزيد من قدرة المنشأة لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب بنسبة 25 %". 

وأضاف إنه إذا كانت كوريا الشمالية ستحدث نوعا من أجهزة الطرد المركزي المستخدمة حاليا في هذا المصنع ، فإنها "يمكن أن تزيد من قدرة المحطة بشكل كبير". 

 

اقرأ أيضا

«الأرصاد» توضح مناطق السحب المنخفضة والممطرة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة