سيد عطا
سيد عطا


اليوم.. بدء التسجيل لاختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية للقبول بالكليات

رفعت فياض

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 05:35 م

يبدأ اليوم مكتب تنسيق القبول بالجامعات ولمدة ثلاثة أيام فتح باب تسجيل اختبارات القدرات المؤهلة لبعض الكليات التى يشترط القبول بها اجتياز هذه الاختبارات لطلاب الشهادات الفنية « الصناعية» دبلوم المعاهد الفنية للتمريض دبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق» للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات مع تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التى أقرتها وزارة الصحة  أثناء أداء هذه الاختبارات للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والسادة القائمين على تنظيم هذه الاختبارات بالكليات.

وتشمل هذه الكليات كما يقول سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات كلا من : 
- الكليات التكنولوجية التابعة للجامعات التكنولوجية الآتية:
- الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة- جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.
- الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة- جامعة الدلتا التكنولوجية (قويسنا).
- الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة- جامعة بنى سويف التكنولوجية.
- بالإضافة إلى ( كليات الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة «عمارة- فنون»- التمريض- السياحة والفنادق )وذلك فى ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التى تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول بهذه الكليات.
- وتيسيراً على أبنائنا طلاب الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات هذا العام 2021 والراغبين فى الالتحاق بإحدى هذه الكليات، تقرر فتح موقع التنسيق الالكترونى لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات(الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة(عمارة - فنون )- التمريض- السياحة والفنادق- الكليات التكنولوجية) على أن تعقد الاختبارات بالكليات المعنية فى الفترة من غد الأحد الموافق 19/9/2021 حتى يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2021.
وعن خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الالكترونى يشرح رئيس قطاع التعليم الخطوات التى يجب على الطالب أن يتبعها فى هذا الشأن وهى أن يقوم يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الآتى:
1- رقم الجلوس والرقم السرى لطلاب المدارس الفنية الصناعية. 
2- كود التنسيق والرقم السرى لطلاب المعاهد الفنية الصناعية.
- ستظهر بيانات الطالب والتى تتضمن (رقم الجلوس- اسم الطالب) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الالكترونى الخاص بالطالب.
- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.
- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذى سوف يتوجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.
- عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكترونى.
- يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التى تقع فى نطـاق توزيعهم الجغرافى (أ) ولا يسمح لهم بأداء أى اختبارات خارج هذا النطاق، وسوف تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجى المدارس الفنية الصناعية، وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجى المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.
- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكترونى بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأى نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الالكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين فى هذه الاختبارات.
- تجرى الامتحانات فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصاً على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.
وأكد سيد عطا أنه لا يعتبر اجتياز الطالب لهذه الاختبارات قبولاً نهائياً بالكلية ولكن يتم الترشيح طبقاً لأسبقية المجموع والأعداد المقررة من قبل المجلس الاعلى للجامعات. 
وعن  شروط التقدم للاختبارات يؤكد سيد عطا أنه سيسمح لجميع طلاب المدارس المتقدمة والمعاهد الفنية ( الصناعية) التقدم لأداء الاختبارات المؤهلة للقبول بكليات (الفنون التطبيقية- الفنون الجميلة «عمارة- فنون»- الكليات التكنولوجية) وفقاً للتخصصات الموضحة بشرط حصول الطالب على نسبة 75% من المجموع الكلى وكذلك طلاب دبلوم المعاهد الفنية للتمريض وطلاب دبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق..

كما سيسمح لطلاب الثانوية الصناعية نظام (3سنوات) التقدم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالكليات التكنولوجية فقط بشرط حصول الطالب على نسبة 70% من المجموع الكلى،

وسيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات وبأسبقية المجموع الكلى ووفقاً للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وباقى شروط وقواعد القبول. يشترط أن يكون الطالب مصرى الجنسية من خريجى عام 2021(حداثة المؤهل).أن يكون الطالب حاصلاً على المؤهل فى أحد التخصصات المذكورة بالبيان فقط.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة