مدينة القاهرة
مدينة القاهرة


القضاء على القمامة وانبعاث البترول.. كيف يتغير مناخ القاهرة الكبرى؟

محمود كساب

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 06:07 م

تعمل الحكومة المصرية، حاليا على تحسين وتغيير المناخ في القاهرة الكبرى "القاهرة - الجيزة- القليوبية" وذلك لجعل القاهرة الكبرى من أفضل مدن العالم في المناخ لتحسين صحة المواطنين.

وتقوم بتنفيذ استراتيجية تحسين وتغيير المناخ في القاهرة الكبرى بالتعاون بين وزارات البيئة والتنمية المحلية والنقل والصحة.

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، كيف سيتم تغيير المناخ بالقاهرة الكبرى؟. 

كشف مصدر في وزارة التنمية المحلية، خطة الوزارة في تنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، وذلك بالتعاون مع وزارات والنقل، والصحة والسكان والبيئة.

وأكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه كان قد تم تخصيص 200 مليون دولار وذلك لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

وأشار المصدر، إلى أن من ضمن دور الوزارة هو تحويل أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة للعمل بالغاز الطبيعي، والكهرباء بدلا من السولار، وذلك حفاظا على البيئة وجودة الهواء.

وأردف المصدر، أن الوزارة تشارك في ذلك المشروع من خلال وحدة إدارة المخلفات الصلبة الموجودة في الوزارة عن طريق خلايا الدفن في المحافظات الثلاثة السابق ذكرهم.

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن مشروع تحسين وإدارة المناخ  يعد أحد المشروعات البناءة التي كانت الدولة في حاجة ملحة إليها منذ فترة، مشيرًا إلى أن وزارة البيئة اتخذت خطوات استباقية لتحقيق هذا المشروع. 

وأضاف محافظ القاهرة، أن المحافظة بدأت في اتخاذ خطوات كبيرة في هذا المشروع، حيث قامت بإنشاء عدد من المدافن الجديدة،  كما حدث تحول كبير في النظافة بالعاصمة بعد تطبيق منظومة النظافة الجديدة، كما يتم استبدال أسطول سيارات النقل العام بشراء سيارات تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء.


وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيز، إن الجيزة لديها عدد من المشاكل المتعلقة بالهواء برغم من المجهود المبذول يوميًا للحد من اشتعال المخلفات خاصة الموجودة على جانبى الترع والمصارف واستطاعت المحافظة رفع كميات كبيرة منها، والتغلب على مشكلة الاشتعال الذاتى للمقالب المكشوفة، كما يتم العمل حاليا على الانتهاء من المنظومة الجديدة للنظافة بالمحافظة.

وفي سياق متصل، أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، على بذل شركاء المشروع من الوزارات المختلفة جهود تحضيرية منذ بداية المشروع للعمل على خروج المشروع ونجاحه وعلى المرونة التي يتسم بها المشروع وإدراجه لمنطقة العكرشة بالمشروعات التي سيتم تنفيذها فى ظل حاجة محافظة القليوبية ومعاناتها من تلوث الهواء والنظافة والوصول بمعدلات أعلى لتحسين جودة الهواء ومنظومة النظافة داخل المحافظة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة