صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في الأربعينيات.. باشا مصري يصرخ في لندن: «عايز برتقال»

صافي المعايرجي

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 07:42 م

لكل فعل رد فعل، كما لكل خطأ عقاب مناسب له فهل سمعت من قبل عقاب تناول السجق والبطاطس المهروسة أو اللحوم المحمرة أو السمك القد والبطاطس المقلية التي تعد وجبة تقليدية ورئيسية في بريطانيا؟


ففي مصحة شامبني بالعاصمة البريطانية (لندن)، وتحديدًا عام 1947، جرى تنفيذ عقوبة غريبة لمخالفي الحمية الغذائية، خاصة أن المصحة ليست علاجية بالمعنى المفهوم بل رياضية وغذائية.

 
مصحة شامبني تقع في مقاطعة قريبة من لندن وأساسها رجل اشتهر عنه حبه للرياضة وحمل الأثقال والمصارعة عام 1917، كما نشر فى مجلة ’خر ساعة الصادرة بتاريخ 30 يوليو 1947.

 

اقرأ أيضًا| زهرة العلا تدخل في أزمة نفسية حادة.. «كيف أحصل على حقي دون تذلل؟»


وبدأت فكرة المصحة بعيادة صغيرة في لندن ومارس صاحبها دعوته وانتشار مذهبه الصحي، ثم اشترى قصرا فخما وأنشأ عليها  المصحة، ومعظم زبائن المصلحة من المصريين مثل علي ماهر باشا.


وداخل مصحة شامبني يعالجون على مرحلتين الأولى هي الحمية والامتناع عن الأكل حتى يخرج السموم من جسم النزيل التي يخلفها الطعام، ثم ثانيا جعل جسم الإنسان يعتاد على تقليل حجم  المدخلات من الطعام .


ويسرد الكاتب سليمان نجيب باشا جولته ومعاناته داخل المصحة لمدة 14 يوما؛ حيث كان يتناول برتقالة واحدة في اليوم  فتوسل إلى إدارة المصحة أن تمنحه 10 برتقالات وبعد إلحاح شديد رفضوا لأن هذا يخرج عن نظام الحمية الغذائية.


وفي اليوم السادس بدأ يتخيل أصناف الأكلات المصرية اللذيذة ويسيل لعابه لكن لا فائدة من هذا التخيل، وفي اليوم الثاني عشر صرح له بالأكل، ولكن جاءت المفاجأة التي لم يتوقعها وهي أن المائدة عبارة عن خوخة وثلاث مشمشات مطبوخة، وجلس سليمان أمام المائدة وهو يصبر نفسه، قائلا: إنه في إنجلترا أولا وثانيا في مصحة شامبني، وثالثا والأهم أنه في إجازة من المسبك والمشوي .


وفي أحد الأيام أمر الطبيب المشرف النزلاء بحضور محاضرة هامة وموضوع المحاضرة هو الأمانة والشرف والنزاهة، وكان الطبيب أثناء إلقائه المحاضرة غاضبا ما يؤكد أن هناك شيئا كبيرا قد صدر من أحد النزلاء.

وبعد المحاضرة وبالحديث مع الطبيب اكتشف سليمان أمر الجريمة البشعة وهي أن أحد النزلاء غفل إدارة المصحة وتناول كوبا من الشاي في مقهى قريب من المبنى، وهذه جريمة لم تغفرها المصحة ولابد من عقاب مماثل لهذه الجريمة .


وبعد اليوم الرابع عشر وأثناء استعداده للرحيل أحس أنه أصبح إنسانا آخر يغادر هذا المكان فقد دخل إنسان بدين لا يستطيع على الحركة إلا ببعض خطوات بسيطة، وخرج شخص آخر  يسير بسهولة وتحرك بسهولة وسريعا.

 

وتساءل سليمان نجيب عن سبب غفوة المصريين عن مصحة شامبني التي أمرنا الله بها أمرنا الله بصوم لمدة شهر فهو رجيم رباني فيصوم الإنسان ولكن علينا أن نفطر فطور خفيف حتى يتحقق فائدة الصيام لأجسامنا فالصيام ليس عبادة أمرنا الله بها فقط إنما هناك أبحاث تؤكد أن الصيام «الامتناع عن الأكل» له دور في جسم الإنسان.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة