ممشى أهل مصر
ممشى أهل مصر


«ممشى أهل مصر» الماء والخضرة واللمة الحلوة

الإسكان عن «ممشى أهل مصر»: المشروع يعتبر مزاراً سياحياً للمواطنين والسياح

مصطفى متولي

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 07:51 م

يعد ممشى أهل مصر نقلة حضارية للواجهة النيلية ويأتى المشروع تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسى ويهدف فى المقام الأول لتحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه، لذلك وضعت الحكومة مخططاً شاملاً للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي، تحت مسمى مشروع «ممشى أهل مصر»، ضمن مشروع تطوير الواجهات النيلية من مدينة أسوان وحتى القاهرة..

وللمشروع مردود اقتصادى كبير لأنه يحافظ على نهر النيل ويمنع تماما التعديات على نهر النيل، ويعمل أيضا على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية.

المهندس جمال طلعت، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن.. يوضح أهمية المشروع.. قائلا إن المشروع يعد نقلة نوعية حضارية متكاملة على ضفاف نهر النيل.. كما أنه يعتبر مزاراً سياحياً للسياحة الداخلية والخارجية..

لما يحتويه من خدمات مختلفة مثل المسارح وممرات ركوب الدراجات ومراسى المراكب... كما يعتبر أيضا امتداداً لمشاريع تطوير القاهرة مثل ماسبيرو بميدان التحرير وبحيرة عين الصيرة ومشاريع المواردي.. وأوضح طلعت أن المشروع يتكون من 4 مراحل..

تم الانتهاء من المرحلة الأولى بالفعل وستكون متاحة أمام المواطنين نهاية العام الحالى، وتضم المرحلة الأولى من الممشى، : ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، و5 مطاعم، و5 كافتيريات، و62 محلا تجارياً، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، و3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 متراً وتسع 1240 فرداً، ومسرح بمساحة 275 م2 ويسع 772 فرداً، بجانب أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

وأوضح طلعت أن المرحلة الثانية من مشروع ممشى أهل مصر على كورنيش النيل، بطول 3.2 كم، وتتكون من قطاعين القطاع الاول يمثل الجزء الجنوبى من الجزء الجنوبى كوبرى قصر النيل إلى كوبرى أكتوبر بطول 0.8 كم - ومن كوبرى أكتوبر إلى كوبرى 15 مايو بطول 1.1 كم، والثانى يمثل الجزء الشمالى كوبرى إمبابة الى كوبرى الساحل بطول 1.3 كم، ويضم ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 3.1 كم و19 مبنى (مطعم عائم - 3 كافيتريات - 63 محلا تجارياً - 7 مبانٍ للخدمات)، و9 مدرجات بإجمالى مساحة 638 م2 ويتسع 2552 فرداً، ومسرحين بإجمالى مساحة 425 م2 بسعة 1700 فرد، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية،  وبلغت نسبة التنفيذ 50%..

وأضاف طلعت أن المرحلة الثالثة من المشروع  تتكون أيضا من قطاعين الشمالى من كوبرى الساحل وحتى كوبرى تحيا مصر، والجنوبى من كوبرى قصر النيل وحتى كوبرى المنيل ومن المقرر الانتهاء منها منتصف العام القادم، مشيرا إلى أنه تم البدء فى تنفيذ المرحلة الرابعة وسيتم تنفيذها بجزيرة الزمالك وستكون على طراز عالمى ومن المقرر الانتهاء منها نهاية العام القادم.. وأكد طلعت أن هيئة المجتمعات العمرانية تعاقدت مع شركة لإدارة وصيانة المرحلة الأولى من المشروع للمحافظة على المشروع واستغلال محتوياته الاستغلال الأمثل.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة