تعاون واسع بين مصر ودول حوض النيل فى جميع المجالات
تعاون واسع بين مصر ودول حوض النيل فى جميع المجالات


طفرة غير مسبوقة فى مشروعات التعاون بمجال الرى خلال الثمانى سنوات الماضية

مصر ودول حوض النيل.. عقود من الشراكة والتعاون

أخبار اليوم

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 09:28 م

منذ عقود ماضية، تحرص مصر على تعزيز علاقاتها بدول حوض النيل عبر العديد من فرص التعاون فى مختلف المجالات، وبالأخص فى مجال الموارد المائية.


وخلال الثمانى سنوات الماضية، تضاعفت الجهود المصرية فى سبيل تكثيف أوجه التعاون الفنى فى مجال الموارد المائية مع دول حوض النيل التسع،

وشملت أوجه التعاون: تأهيل المجارى المائية الرئيسية لتحسين الملاحة النهرية، وحفر وتجهيز آبار المياه الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للقرى والمناطق النائية، وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار، وإنشاء موانئ الصيد والتجارة البينية على ضفاف النهر، فضلا عن إيفاد خبراء مصريين فى مجال الموارد المائية وتقنيات الرى، وغيرها من أوجه التعاون.
 

فيما يتعلق بمشروعات التعاون الفنى مع جمهورية جنوب السودان، فقد تم توقيع مذكرة تفاقم بين البلدين فى 8 أغسطس 2006، وبموجبها يجرى حالياً تنفيذ حزمة من مشروعات التنمية بجنوب السودان فى مجال الموارد المائية بمنحة مصرية وقد تم تعزيز مذكرة التفاهم من خلال بروتوكول التعاون الفنى بين وزارتى الموارد المائية والرى بالبلدين والذى تم توقيعه فى 28 مارس 2011 بجوبا، ثم اتفاقية التعاون الفنى والتنموى التى تم توقيعها بالقاهرة فى 22 نوفمبر 2014. وتولى وزارة الموارد المائية والرى اهتماما كبيراً بمشروعات التعاون الفنى مع جمهورية جنوب السودان حيث حققت العديد من الإنجازات وهى: 
- مشروع إنشاء محطات مياه شرب جوفية 
- المرحلة الأولى: تم الانتهاء من حفر وتجهيز 6 آبار جوفية فى مدينة جوبا وأعمال تنفيذ خطوط التغذية الخاصة بالخزان وخطوط التوزيع وتسليمها نهائياً إلى السلطات المحلية بمدينة جوبا فى أبريل 2016. 
- المرحلة الثانية: تم الانتهاء من إنشاء (7) محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية فى المؤسسات الحكومية والأحياء الشعبية فى نطاق مدينة جوبا بالكامل وتسليمها للجانب الجنوب سودانى فى احتفالية شعبية، والانتهاء من المشروع بالكامل فى 15 يونيو 2021

قياس المناسيب


- مشروع إنشاء وتأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات
- تم الانتهاء من تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات عام 2010 بمواقع (ملكال على النيل الأبيض - جوبا على بحر الجبل - واو على نهر الجور)
- الانتهاء من تأهيل محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة نيمولى بالقرب من الحدود مع أوغندا على بحر الجبل فى فبراير 2019 واستلامها نهائياً فى فبراير 2020 وتم البدء فى التشغيل المشترك الكامل من الجانبين المصرى والجنوب سودانى لمحطة نيمولى لقياس المناسيب والتصرفات والمتوقفة منذ الثمانينيات من القرن الماضى.
> إنشاء المراسى النهرية لخدمة الملاحة النهرية

- الانتهاء من تنفيذ المرسى النهرى بمدينه واو (عاصمة ولاية غرب بحر الغزال) على نهر الجور لتسهيل حركة الملاحة النهرية بولايات إقليم بحر الغزال 
والانتهاء من تنفيذ عملية المرسى النهرى بمدينة كواجوك (ولاية واراب) على نهر الجور فى أبريل 2019 وذلك لتسهيل حركة الملاحة النهرية ببحر الغزال واستلامة نهائياً من قبل السلطات المحلية بمدينة كواجوك.

معمل لتحليل المياة


- مشروع إنشاء محطة الرفع بمدينة واو 
- الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء محطة الرفع بمدينة واو مزودة بخط مواسير سحب 8 بوصات لضخ المياه من نهر الجور بواسطة طلمبة قدرة 150 م3 / الساعة من خلال خط مواسير 6 بوصات بطول 1500 متر ووحدة لتنقية المياه وخزان علوى سعة 32 م3 وشبكة توزيع على مجموعة من الصنابير العمومية وأحواض لشرب الأبقار لتوفير الاحتياجات المائية وتسليمها للسلطات المحلية بمدينة واو. وتم تسليم المحطة نهائياً إلى الجانب الجنوب سودانى فى سبتمبر 2018.
> تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض لتوفير حوالى 2مليار م3 ولتوليد 10.4 ميجا وات بالإضافة إلى توفير مياه الشرب لحوالى 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه فى الرى التكميلى لحوالى 30-40 ألف فدان مما يتيح فرصة للاستثمار الزراعى فى جنوب السودان، وتم تسليمها إلى الجانب الجنوب سودانى فى فبراير 2015.
- إنشاء معمل لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا 
-الانتهاء من إنشاء وتسليم المعمل لنوعية المياه وتزويده بالمعدات اللازمة والأجهزة، كذلك تدريب طاقم العمل بالمعمل فى عام 2015. ويقوم حالياً بعمل جميع التحليلات لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية بجنوب السودان كمعمل معتمد.
- مشروع إنشاء 4 سدود حصاد مياه أمطار / حفائر 
- تم توقيع مذكرة تفاهم للمشروع إنشاء 4 سدود حصاد مياه أمطار / حفائر فى نوفمبر 2016 بهدف الاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها للاستفادة منها فى الشرب و الثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية. 
- جار البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى لإنشاء 2 سد حصاد مياه أمطار فى مدينة تونج وجوجريال بسعة 30 ألف متر مكعب للسد الواحد لتوفير مياه الأمطار فى أوقات الجفاف للشرب والاستخدامات المنزلية وللثروة الحيوانية. 
- مشروع تطوير وتأهيل نظم الرى بمزرعة مريال باى بجنوب السودان: 
- تم توقيع اتفاقية التعاون لمشروع تطوير وتأهيل نظم الرى الحديثة بمزرعة مريال باى بجنوب السودان فى 10 سبتمبر 2020. وجار البدء فى تنفيذ المشروع بمعرفة شركة المقاولون العرب.
- مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل: 
- تم توقيع مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل بهدف تطهير المجارى المائية لبحر الجبل من الحشائش المائية وأى عوائق أخرى، بالإضافة إلى إعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية، ودراسات الأثر البيئى والاجتماعى بحوض بحر الجبل. وجار التنسيق مع الجانب الجنوب سودانى لبدء تنفيذ المشروع.
- مشروعات التعاون الثنائى مع جمهورية أوغندا فقد بدأ التعاون الثنائى مع أوغندا فى عام 1949 متزامناً مع بداية التفكير فى كيفية التخزين المستمر بالبحيرات الاستوائية، وذلك من خلال الاتفاق على إنشاء خزان أوين على مخرج بحيرة فيكتوريا، حيث كان الغرض الرئيسى هو تخزين المياه لاستغلالها فى سنوات الإيراد المنخفض، وتوليد الطاقة الكهرومائية لصالح أوغندا مع الالتزام بالتصرفات الطبيعية لبحيرة فيكتوريا.
يعتبر المشروع المصرى الأوغندى لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى من أنجح مشروعات التعاون الفنى الثنائى المنفذة فى دول حوض النيل، إذ تم إنجاز وتنفيذ أربع مراحل كاملة من خلال الشركات المصرية. 

وكانت لإنجازات المشروع التأثير المباشر على مواطنى القرى والمدن بأوغندا والتنمية الاقتصادية من خلال تطهير مخارج البحيرات من الحشائش المائية مما ساهم فى تنمية حركة الملاحة والثروة السمكية، كذلك تطوير شواطئ القرى والمدن الكبرى والذى أدى إلى ازدهار حركة النقل والبضائع وصيد الأسماك. بالإضافة إلى إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار لتوفير مياه الشرب للمناطق النائية البعيدة عن التجمعات المائية وأيضا إنشاء المزارع السمكية، حيث يمثل صيد الأسماك المهنة الأساسية بدولة أوغندا.
> مشروع التعاون الفنى مع وزارة المياه والبيئة الأوغندية:
فى إطار التعاون الفنى الثنائى مع جمهورية أوغندا، تم توقيع بروتوكول التعاون الفنى الثنائى بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية فى 12 يناير 2010 لتنفيذ مشروعات تنموية تشمل: شراء المعدات الميكانيكية لحفر سدود حصاد الأمطار، حيث تم شراء المعدات اللازمة للمشروع ويتم تنفيذ أنشطة المشروع باستخدامها. وحفر وتجهيز عدد (75) بئرا جوفية بمقاولة شركة سوماداهورا الأوغندية لتوفير مياه الشرب لمواطنى المناطق القاحلة التى تعانى من ندرة المياه فى المناطق البعيدة عن مصادر المياه فى المقاطعات المتفرقة فى اوغندا كما تمت ميكنة عدد بئرين باستخدام الطلمبات التى تعمل بالطاقة الشمسية وقد تم الانتهاء من تجهيز الآبار بالطلمبات الشمسية وتسليمها الى الجانب الأوغندى فى أكتوبر 2016.
كما تم إنشاء عدد (5) سدود لحصاد مياه الأمطار فى خمس مقاطعات مختلفة فى اوغندا للاستفادة منها فى الاستخدامات المنزلية وشرب الإنسان والثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية. وتحتوى كل محطة على حوض للترسيب للتخلص من المواد العالقة وخزان الحصاد سعة عشرة آلاف متر مكعب (10.000م3) وعدد اثنين (2) وحدة ضخ وغرفة لوحدات الضخ وعدد اثنين (2) خزان عالىٍ من البلاستيك سعة الواحد عشرة أمتار مكعبة (10م3) وشبكة من المواسير مختلفة الأقطار ووحدات توزيع المياه وأحواض لشرب الماشية وسور بارتفاع 1٫5 متر من الأسلاك الشائكة حول حوض التخزين والترسيب وغرفة وحدات الضخ والخزانات العلوية ومزود ببوابة رئيسية لدخول المعدات.
- مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى:
تعرضت مقاطعة كسيسى بغرب أوغندا فى السنوات العشرين الماضية لموجات من الفيضانات العارمة التى أتت على الأخضر واليابس فى المقاطعة.
وتمت الاستجابة الفورية بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الحد من مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى فى 2015، وتم الانتهاء من المشروع فى فبراير 2018، وقد ساهم هذا المشروع فى انقاد المنطقة من كوارث محققة حيث ساهمت الأعمال المنفذة فى حماية الأرواح والممتلكات بمنطقة كسيسى بغرب أوغندا فضلاً عن الإمكانية المستقبلية لاستغلال مياه الفيضان التى كانت تهدر وتتسبب فى خسائر مادية وبشرية لقاطنى منطقة كسيسى.
ويجرى الآن استكمال أعمال المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى والتى تهدف إلى استكمال أعمال الحماية علاوة على أعمال تنموية أخرى مثل تأهيل مأخذ لمياه الشرب والحفاظ على التربة من الأكل وحماية جوانب النهر وإنشاء شبكة رصد هيدرولوجى على مجرى النهر.
> تتمثل مشروعات التعاون الفنى مع دولة الكونغو الديمقراطية في:
- مشروع حفر 30 بئر مياه جوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين فى المناطق البعيدة عن مصادر المياه وجار التحضير لتنفيذ المرحلة الأولى من محطات مياه الشرب الجوفية مزودة بالطاقة الشمسية.

مركز تنبؤ

- مشروع إنشاء مركز تنبؤ للتغيرات المناخية والأمطار، وقد تم الانتهاء من تجهيز مركز تنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بهدف الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال التنبؤات ونقلها الى الجانب الكونغولى، حيث تم الانتهاء من تجهيز المركز وتدعيمه بأحدث الأجهزة والبرامج وتم افتتاح المركز رسميا فى شهر يوليو 2021.
وتتضمن مشروعات التعاون الثنائى مع دولة تنزانيا الانتهاء من حفر وتجهيز عدد 30 بئرا جوفية بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين مصر ودولة تنزانيا فى عام 2007 لتوفير مياه الشرب بالمناطق التى تعانى من ندرة المياه، وتوالى التعاون الثنائى بين البلدين لتنفيذ عدد 70 بئرا جوفية بموجب مذكرة التفاهم الموقعة فى 2009 و تم الانتهاء من حفر وتجهيز المرحلة الأولى من عدد 30 بئرا جوفية لتوفير مياه الشرب لعدد 5 مقاطعات (سامى، موانجا، كيتيتو، باريادى، يوتيليما) بمناطق كليمنجارو، مانيارا، سيمييو وهى المناطق التى تعانى ندرة بالمياه.
أما مشروعات التعاون الثنائى مع دولة كينيا فتعتبر كينيا من أقدم دول حوض النيل الذى تم فتح مجال التعاون الثنائى معها من خلال مشروع حفر 180 بئرا جوفية فى كينيا.وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر ودولة كينيا فى أغسطس 2016 لمشروع إدارة تطوير الموارد المائية وتتضمن الأنشطة إنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها فى أوقات الجفاف واستخدمها لتوفير مياه الشرب للإنسان والثروة الحيوانية، بالإضافة الى مشروع حفر الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، ومشروع تطوير نظم الرى الحديث فى احدى المزارع، بالإضافة الى التدريب وبناء القدرات. وفى اطار مشروعات التعاون الثنائى مع دولة بوروندى يتم إيفاد الطلبة والدارسين للحصول على دبلوم الموارد المائية المشتركة من كلية الهندسة - جامعة القاهرة أو الدبلومات التى تعقد بالمركز القومى لبحوث المياه سنوياً. 
وتم توقيع اتفاق التعاون بين البلدين فى مجال الموارد المائية والرى فى 24 مارس 2021 لتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية والذى يشمل الدعم الفنى لإعداد دراسة فنية لإنشاء وصيانة شبكة المصارف الخاصة لمياه الأمطار داخل المدن والقرى فى بوروندى ودراسات فنية لدراسة عمل مشروع تخطيط وتنمية إدارة الموارد المائية بدولة بوروندى.

 6 -آبار جوفية تم حفرها وإنشاء ١٤ محطة مياه شرب و٤ سدود حصاد أمطار بجنوب السودان

 30-بئر مياه جوفية تم حفرها فى المناطق النائية بالكونغو الديمقراطية

100-بئر مياه جوفية تم حفرها وتجهيزها  فى إطار التعاون المصرى- التنزانى  

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة