مشورعات مصرية في دول حوض النيل
مشورعات مصرية في دول حوض النيل


القوى الناعمة لمصر| «حوض النيل في القلب».. مياه نظيفة لري ظمأ الأفارقة

وليد قطب

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 - 09:31 م

قامت وزارة الرى والموارد المائية، بتنقيذ عدد من مشروعات التعاون الفني مع الكونغو الديمقراطية فى إطار مشروعات التعاون الثنائي بين مصر والدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها الأهداف الإستراتيجية للتعاون الثنائي في مجال الموارد المائية 


 حفر 30 بئر مياه جوفية  في الكونغو


مشروع حفر 30 بئر مياه جوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطقع البعيدة عن مصادر المياه جاري التحضير لتنفيذ المرحلة الأولى من محطات مياه الشرب الجوفية مزودة بالطاقة الشمسية.


وتم إنشاء مشروع مركز تنبؤ للتغيرات المناخية والأمطار وتم الانتهاء من تجهيز مركز تنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بهدف الاستفادة من الخبرات المصرية المراكمة في مجال التنبؤات ونقلها إلى الجانب الكونغولي، حيث تم الانتهاء من تجهيز المركز وتدعيمه بأحدث الأجهزة والبرامج و تم افتتاح المركز رسميا بحضور السادة الوزراء في شهر يوليو 2021.

 

 الزراعة والري


تم تبادل الخبرات في مجال الزراعة والري، وتمت زيارة تفقدية لمعاينة قطعة الأرض بمساحة 1000 هكتار تابعة لوزارة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية في منطقة كينزونو بهضبة باتيكي بالعاصمة الكونغولية - كينشاسا، بهدف التعرف على متطلبات تطويرها باستخدام طرق الري الحديثة ، حيث تم لقاء المزارعين والمسئولين عن المزرعة والاتفاق على نقل الخبرات المصرية لهم في مجال الزراعة باستخدام طرق الري الحديثة.  


وكذلك تم إعداد دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية للاستفادة من الخبرات المصرية وتقديم الدعم الفني إلى الجانب الكونغولى بإرسال دراسات جدوى لإنشاء وحدات كهرومائية صغيرة متعددة الأغراض محدد فيها المواقع المقترحة والمواصفات الفنية لتنفيذها.


 التدريب وبناء القدرات 


وفي هذا السياق، تم تبادل الخبرات في مجال الزراعة والري و تنظيم عدد 8 دورات تدريبية في عدة مجالات مختلفة طبقاً لرغبة واحتياج الجانب الكونغولي لما يقرب من 116 متدرب في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية و نظم المعلومات الجغرافية واعداد التقارير الفنية و نوعية المياه و في مجال الإطار التنفيذي لقانون المياه الجديد بالكونغو الديمقراطية.


 كما تم إيفاد طالب للحصول على درجة الماجيستير وقد أتم درجته العلمية في نوفمبر 2020 .


 الزيارات الرسمية 


تمت زيارة وزير البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية ووفد رسمي مرافق خلال الفترة (16-19) نوفمبر 2020 للتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين وعقد اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية المشتركة. 


وفي سياق ذي صلة، تم زيارة الدكتور الوزير ووفد رسمي إلى جمهروية الكونغو الديمقراطية خلال الفترة  (13-16) يوليو 2021 للتباحث حول تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين و افتتاح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية.


«الحلم تحول لواقع»| بجهد مصري.. توصيل مياه الشرب النظيفة لسكان تنزانيا


كما قامت وزارة الرى والموارد المائية، في الانتهاء من حفر وتجهيز عدد 30 بئرا جوفيا في إطار مشروعات التعاون الثنائي مع دولة تنزانيا، بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين مصر ودولة تنزانيا في عام 2007 لتوفير مياه الشرب بالمناطق التي تعاني من ندرة المياه.

وتوالى التعاون الثنائي بين البلدين لتنفيذ عدد 70 بئرا جوفيا بموجب مذكرة التفاهم الموقعة فى 2009 و تم الانتهاء من حفر وتجهيز المرحلة الأولى عدد 30 بئر جوفى لتوفير مياه الشرب لعدد 5 مقاطعات  ( سامى ، موانجا ، كيتيتو ، باريادى  ، يوتيليما)  بمناطق كليمنجارو ، مانيارا ، سيمييو  ,وهى المناطق التى تعانى ندرة بالمياه.


و جارٍ  التنسيق مع الجانب التنزانى لتعزيز التعاون الثنائي بين  البلدين في مجال إنشاء الآبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين في المناطق التي تعاني من ندرة المياه، وكذلك إنشاء سدود حصاد أمطار للاستفادة منها في توفير مياه الشرب وللثروة الحيوانية.

 


بمساعدة مصرية.. حفر 180 بئرا جوفيا في كينيا


تعتبر كينيا من أقدم دول حوض النيل، الذي تم فتح مجال التعاون الثنائي معها من خلال مشروع حفر 180 بئرا جوفيا.

وتم هذا العمل الجبار على مراحل:


تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر ودولة كينيا في أغسطس 2016 لمشروع إدارة تطوير الموارد المائية وتتضمن الأنشطة إنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار وتخزينها في أوقات الجفاف واستخدمها لتوفير مياه الشرب للإنسان والثورة الحيوانية، بالإضافة الى مشروع حفر  الأبار الجوفية لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين ، ومشروع تطوير نظم الري الحديث في احدى المزارع، بالإضافة الى التدريب وبناء القدرات. 


كما قام وفد خبراء من قطاع مياه النيل ومعهد بحوث المياه وقطاع المياه الجوفية بزيارة الى دولة كينيا فى مارس 2017   للتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين .


«تخطيط وتنمية الموارد المائية».. مشروعات مصرية في بوروندي 

 

نجحت وزارة الري والموارد المائية المصرية، في تنقيذ عدد من مشروعات التعاون الفني مع بوروندي عبر مشروعات التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها الأهداف الإستراتيجية للتعاون الثنائي في مجال الموارد المائية.

ويتم إيفاد الطلبة والدارسين للحصول على دبلوم الموارد المائية المشتركة من كلية الهندسة - جامعة القاهرة أو الدبلومات التي تعقد بالمركز القومي لبحوث المياه سنوياً. 


وفي السياق نفسه، تم توقيع اتفاق التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائبة والري في 24 مارس 2021 لتنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية والذى يشمل الدعم الفني لإعداد دراسة فنية لإنشاء وصيانة شبكة المصارف الخاصة لمياه الأمطار داخل المدن والقرى في بوروندي  ودراسات فنية لدراسة عمل مشروع تخطيط وتنمية إدارة الموارد المائية بدولة بوروندى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة