يا كل مفتي علي الفيسبوك.. استرح قليلا وأترك مجلس النواب يبحث ويدقق ويتخذ القرار الذي فيه صالح مصر

اقتنعت أخيرا بأننا نحن المصريين نفهم في كل شئ.. لم يكن هذا اكتشافا جديدا لي علي الفيسبوك الذي تحول إلي منتدي لكل من هب ودب.. ففي قضية جزيرتي تيران وصنافير تحول المصريون إلي خبراء في التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي وكتب كل واحد وجهة نظره في قضية لا يعرف عنها شيئا ولم يدرسها ولم ننتظر رأي الذين يفهمون ويعرفون ، وتحول الفيسبوك فجأة إلي محكمة نصبت من نفسها قضاة في قضية محسومة من الأساس وغابت حكمة الدولة المصرية التي اختارت توقيتا سيئا جدا لإعلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية فأعطت للمتربصين بها سلاحا بمحض إرادتها يشوهونها به ويتهمون الدولة بالخيانة وبيع الأرض.
شاهدت حوارا بين ثلاثة من العارفين بالأمور.. الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس والدكتور أحمد فوزي أستاذ القانون الدولي بجامعة بني سويف ولواء بحري عبد الفتاح علي رئيس شعبة المساحة السابق بالقوات البحرية.. كان حديثا شيقا أطلعنا فيه بالمستندات والتواريخ علي لب الأزمة أكدوا فيه أن الجزيرتين سعوديتان كانتا أمانة لدي مصر وقالوا إن وثائق الأمم المتحدة تثبت ذلك. وفي كل الأحوال ليس لدي شك في أن كل مصري وعلي رأسنا الرئيس عبد الفتاح السيسي لن يفرط في حبة رمل واحدة من تراب مصر لأي دولة شقيقة حتي ولو كانت السعودية وبالمثل لن تفرط السعودية في أرضها لمصر. يا كل مفتي علي الفيسبوك.. استرح قليلا وأترك مجلس النواب يبحث ويدقق ويتخذ القرار الذي فيه صالح مصر وليتحمل نواب الشعب مسئولياتهم أمام الله والتاريخ ولنؤمن أننا جميعا لن نقبل أن نبيع أرضنا مقابل كنوز الدنيا كلها.
دار مسنين لكبار الفنانين
جمعتني جلسة بصديقي الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية.. كان حزينا جدا ولا أبالغ عندما أقول إنني رأيت الدموع في عينيه وهو يحكي لي عن دار المسنين لكبار الفنانين التي ستقوم نقابة المهن التمثيلية بإنشائها بمدينة أكتوبر علي مساحة 1886 مترا مربعا لرعاية هؤلاء الذين يؤثرون في حياتنا والذين قد لا تساعدهم ظروفهم المادية وهم في أواخر عمرهم في حياة كريمة.. مشروع إنساني بالدرجة الأولي بعدما عاني بعضهم من الجحود ونكران الجميل وهم في أواخر سنوات عمرهم ولم يجدوا أحدا يسأل عنهم.
قال لي الدكتور أشرف زكي : تلقيت خطابا من المهندسة نجوي محمد عبد العزيز مدير عام الشئون العقارية بجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر قبل أيام تؤكد سطوره أن اللجنة العقارية منحتنا مهلة لمدة عام للانتهاء من تنفيذ مشروع الدار بالكامل والإحالة للجنة المختصة بالتسعير للنظر في تحديث مبلغ مقابل الانتفاع.. وهذا معناه أن النقابة ستدفع مئات الآلاف من الجنيهات سنويا وهي لا تملك منه شيئا.
ويضيف : في الوقت الذي أبحث فيه ومجلس النقابة كيف ندبر مبالغ الدواء التي تصل لعدة ملايين يزداد همي فمن أين ندبر المبلغ الجديد لحق الانتفاع ونحن نقابة مواردها قليلة وأعلم أن مشروع دار المسنين مهدد بالتوقف.. وبحزن شديد قال لي : الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان يعلم ظروفنا جيدا لكن لا أحد يساعدنا.
من جانبي أناشد السيد الوزير مراعاة ظروف النقابات المهنية خاصة في مثل هذه المشروعات الإنسانية خاصة أن النقابات تتحمل جزءا من مسئولية الدولة تجاه المواطنين من أعضائها.. رجاء أن تصلك رسالتي.
شكر الله سعيك يا دكتورة سحر
الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.. وزيرة نشيطة لها حضور قوي ألمس منه تحركا إيجابيا يساهم في تنشيط الاقتصاد القومي وجذب الاستثمارات لكنها في تصريحاتها تقول إنها تسعي لاقتراض 8 مليارات دولار من البنك الدولي وأنا أسأل الوزيرة.. لماذا الإصرار علي التوسع في الاقتراض.. أليس هذا مخيفا ونحن نخصم ملايين الدولارات من الموازنة العامة لتسديد فوائد القروض السابقة.. وهل هناك مصادر لسداد مبالغ هذه القروض وكيف.. عموما شكر الله سعيك يا دكتورة وبلاش سياسة التوسع في القروض رحمة بهذا البلد والأجيال القادمة ولنا في حكاية الخديو إسماعيل العظة والنصيحة.