صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الأرصاد تكشف درجات الحرارة في أول أيام فصل الخريف 

إنجي خليفة

السبت، 18 سبتمبر 2021 - 01:12 م

كشف خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من غدا الأحد 19 سبتمبر إلى الجمعة 24 سبتمبر، والذي يعد آخر أيام فصل الصيف وأول أيام فصل الخريف، حيث ينتهي فصل الصيف  يوم الثلاثاء 21 سبتمبر الجاري ليبدأ فصل الخريف في 22 من سبتمبر ويستمر لمدة 3 أشهر. 

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يشهد طقس  الأحد 19 سبتمبر إلى الأربعاء 22 سبتمبر ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى و الوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد ، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب الصعيد ، لطيف ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى معتدل الحرارة على باقي الأنحاء .


وكشف خبراء الأرصاد بالجوية أن  اعتبارا من الخميس 23 سبتمبر يشهد الطقس انخفاض طفيف في درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من ( 3:2 ) درجة مئوية. 


وخلال تلك الفترة من الأحد 19 سبتمبر وحتى الجمعة 24 سبتمبر تستمر الشبورة المائية في الصباح الباكر حتى الساعة السابعة صباحا تقريبا على الطرق الزراعية و السريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى و الوجه البحري و السواحل الشمالية.


و تظهر السحب المنخفضة في الصباح الباكر على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة مما يساعد على تلطيف الأجواء صباحا، و تنشط الرياح على بعض المناطق على فترات متقطعة مما يقلل من الإحساس بارتفاع نسبة الرطوبة.

يذكر أن يحدث الاعتدال الخريفي هذا العام في 22 من شهر سبتمبر، وسيكون أول أيام فصل الخريف فلكيا في كامل النصف الشمالي للكرة الأرضية الشمس تكون واقعة مباشرة على خط استواء الأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب.

ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، يوم الاعتدال تشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية.

ويكون طول الليل و النهار تقريبا متساويا بطول 12 ساعة في  يوم الاعتدال الخريفي، وبعد الاعتدال الخريفي تستمر الشمس والطيور المهاجرة في  الانتقال نحو الجنوب، يبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان وتبدأ عجلة الفصول في التغير.


ويستمر فصل الخريف 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة،فصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.
«الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة غدا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة