صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أسعار السيارات المستعملة بالولايات المتحدة تعاود الارتفاع في سبتمبر

عواد شكشك

السبت، 18 سبتمبر 2021 - 03:17 م

ارتفعت أسعار السيارات المستعملة، مرة أخرى في الولايات المتحدة بعد انخفاضها خلال فصل الصيف الماضي.

ذكر موقع قناة الشرق بلومبرج ،أن هناك  ارتفع مؤشر "مانهايم لقيمة السيارت المستعملة" (Manheim U.S. Used Vehicle Value Index)، الذي يقيس اتجاهات أسعارها، بنسبة 3.6% في النصف الأول من شهر سبتمبر الجاري مقارنة مع نفس الفترة من الشهر السابق، في أول صعود شهريّ للمؤشر منذ شهر مايو الماضي وقفز المؤشر بنسبة 24.9% على مستوى نفس الفترة في العام الماضي.

ووفق تقرير مؤشر "مانهايم": "تشير الاتجاهات الأخيرة في المؤشرات الرئيسية إلى أن قيم السيارات المستعملة بأسعار الجملة سوف تشهد زيادات أخرى خلال الأيام المقبلة".

ساهم صعود أسعار السيارات المستعملة خلال العام الحالي وسط مظاهر الارتباك في سلاسل التوريد وتسارع النشاط الاقتصادي مساهمة كبيرة في قفزة معدَّل التضخم بالولايات المتحدة. وكشف تقرير مؤشر أسعار المستهلك عن شهر أغسطس تراجعاً في أسعار السيارات المستعملة، بما فيها سيارات النقل، للمرة الأولى منذ شهر فبراير.

 

قالت ميشيل كيرب، محللة تنفيذية لدى شركة "كوكس أوتوموتيف" (Cox Automotive): "ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة كبيرة في النصف الأول من شهر سبتمبر مقارنة مع النصف الأول من شهر أغسطس. ويبدو أن التجار يعمدون إلى زيادة مخزونهم من السيارات المستعملة، وقد شهدت استقراراً في توريداتها بدرجة ما، حتى يكون لديهم ما يبيعونه مع استمرار انخفاض مخزون السيارات الجديدة".

يقول صناع السيارات إن إنتاج سيارات جديدة خلال فصل الخريف الحالي سوف يظلّ محدوداً بسبب نقص المعروض من الرقائق الإلكترونية وانتشار فيروس "كوفيد-19" في منطقة جنوب شرق آسيا. وأعلنت شركة "جنرال موتورز" يوم الخميس الماضي أنها ستخفض الإنتاج في ستة من مصانع التجميع في أمريكا الشمالية بسبب نقص التوريدات.

تُعِدّ المؤشر شركة "كوكس أوتوموتيف" المتخصصة في أبحاث السوق، وتضع البيانات في الاعتبار مبيعات السيارات المستعملة كافةً بالولايات المتحدة من خلال مزادات شركة "كوكس" للسيارات في "مانهايم" التي ينطبق عليها تصنيف واحد من 20 تصنيفاً مختلفاً في السوق، وتجرى عليها التعديلات الموسمية وتلك المتعلقة بالمسافة التي قطعتها السيارة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة