محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

عودة لقضية السد!! (1)

محمد بركات

السبت، 18 سبتمبر 2021 - 06:31 م

 

حتى تكون الرؤية واضحة وترجمة صحيحة لما هو قائم على أرض الواقع، فى قضية سد النهضة، والخلافات المتأزمة بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى،...، يمكننا القول بعدم الاعتقاد فى أن البيان الرئاسى الصادر عن مجلس الأمن الأربعاء الماضى، يمكن أن يدفع أديس أبابا للتحرك الإيجابى، والسير فى طريق البحث الجدى عن حل للخلافات يحقق المصالح المشروعة للدول الثلاث ولا يسبب ضررا لأى طرف من الأطراف.
وبالرغم من أن بيان المجلس يطالب الدول الثلاث، بالعودة إلى المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي، للتوصل إلى اتفاق شامل، حول قواعد ملء وتشغيل السد،...، إلا أن كل الشواهد تدل على أن الجانب الإثيوبى مستمر فى تعنته ورفضه الوصول إلى اتفاق قانونى ملزم لكل الأطراف.
وما يؤكد ذلك ويرسخه هو الرفض الإثيوبى لبيان مجلس الأمن فور الإعلان عنه، وتأكيد وزارة خارجيتها بأنها لن تعترف بالبيان ولا بأى مطالب مبنية على ما جاء فيه.
 ولم تتوقف إثيوبيا عند ذلك الحد بل تمادت وهاجمت مجلس الأمن نفسه وقالت بأن المجلس ليس من سلطاته الإعلان عن موقف فى قضية تتعلق بالحق فى المياه لأنها خارج نطاق ولايته.
وفى مواجهة الموقف الإثيوبى المتعنت والرافض للبيان الرئاسى لمجلس الأمن، جاء الترحيب المصرى والسودانى بالبيان، كاشفا ومؤكدا على سلبية الموقف الإثيوبى، واستمراره فى تعويق وإحباط كل المحاولات الساعية للحل العادل والشامل للخلافات القائمة بين الدول الثلاث .
وللحديث بقية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة