الدوله الليبية
الدوله الليبية


مفكر سياسي: مصر تريد أن تكون الدولة الليبية ومقدراتها حق مشروع لليبيين

حسين دسوقي

السبت، 18 سبتمبر 2021 - 07:38 م

قال الدكتور أحمد عليبة، الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن هناك إتساق بين الخطاب والطرح المصري منذ بداية إعلان القاهرة الذي كان مدخلا هاماً لوقف إطلاق النار في الأراضي الليبية، وتهيئة الأجواء في إطار الملتقى السياسي لبدء تنفيذ خارطة الطريق.

 

وأضاف الدكتور أحمد عليبة، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، اليوم السبت، أن مصر تتحدث طوال الوقت عن ضرورة إعادة الاعتبار والسيادة للدولة الليبية، وضرورة أن تكون الدولة الليبية ومقدراتها حق مشروع لليبيين.

ولفت الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن هناك اعتبارات للجوار الاستراتيجي المصري الليبين، فأي مظاهر أمنية غير مستقرة قائمة منذ فترة حتى الآن في ليبيا تؤثر بالطبع على الأمن القومي المصري.

وأكد أن مصر لا ترفض وجود مصالح للأطراف في الداخل الليبي، ولكن لابد أن تكون هذه المصالح في إطار شراكة استراتيجية بطريقة دبلوماسية، وليس بوضع عسكري.


وأوضح الدكتور أحمد عليبة، أن مصر لم تتدخل عسكرياً في أي منطقة صراع حتى في ليبيا، ولكنها دائما تتعامل بالسلام، وهذا ما تم رؤيته بالفعل الفترة الماضية.

أقرا ايضا   محافظ بورسعيد يفتتح ساحة مصر بمدخل قناة السويس

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة