صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الزراعة العضوية | الطحالب البحرية لخصوبة التربة

رحاب أسامة

الأحد، 19 سبتمبر 2021 - 11:49 ص

 

فتحت «بوابة أخبار اليوم» ملف متبقيات المبيدات والتي تؤثر سلبًا على تربة الأرض وصحة المصريين، وبحسب الخبراء فإن الحل يكمن في التوسع في الزراعة العضوية.

 

واستكمالا لملف المحاصيل وصحة المصريين، ترصد «بوابة أخبار اليوم» إمكانية التوسع فيها بالأراضي المصرية..

 

نماذج للزراعة العضوية  
مشروع مخصبات الذهب الأخضر هو مشروع مصرى قومى للزراعات العضوية النظيفة والمحاصيل التصديرية من مستخلصات الطحالب البحرية " أعشاب البحر " وتستخدم كمخصبات ومبيدات لجميع أشجار الفاكهة والخضروات والصوب الزراعية وهى تزيد المحصول بنسبة 40 %، وتوفر 90% من ثمن المبيدات الحشرية، و70% من تكلفة الكيماوى "الأسمدة الازوتية والفوسفاتية والبوتاسية".

 

وأوضح الموقع الرسمى لمشروع مخصبات الذهب الأخضر: أن من فوائد المبيدات الحيوية الحفاظ على خصوبة التربة وقوة الهرمونات والعناصر النباتية للثمار، مثل مذاقها ورائحتها ولونها، ويتم استخدامها برشها على الأوراق والثمار أو بالحقن فى مياه الرى أو الأسمدة أو فى نقع البذور والجذور ما يزيد من سرعة الانبات.

 

اقرأ أيضا : الزراعة العضوية| تنقية للتربة من السموم ومحاصيل صحية للمستهلك 

 

أورجانيك مصر
بدأ نشاط شركات الزراعة العضوية مثل مشروع أورجانيك مصر في عام 2018 والذى  يهدف لتطوير وتعزيز قطاع الزراعة العضوية، ويعمل المشروع على تمكين المزارعين و المنتجين تحت نظام الزراعة العضوية بالتعاون مع جمعيات المزارعين ومراكز التدريب المحلية، لتوسيع سوق المنتجات العضوية، ويتم تمويل المشروع من بعض الجهات الأوروبية.

 

ويقدم أورجانيك مصر دورات الزراعة العضوية للمدارس والمؤسسات الأخرى التي تعمل مع الأطفال والشباب، وتهدف هذه الدورات إلي زيادة الوعي بالزراعة العضوية وتأثيرها الإيجابي على البيئة وصحة الإنسان والمجتمع بأكمله، كما يقدم المشروع حملات توعية لمؤسسات أخرى من القطاع الخاص كما يدعم المشروع القنوات الإعلامية ومبادرات المجتمع الغذائية المختلفة.
 
وتساعد الشهادات العضوية في نمو الزراعة العضوية فهي تضمن جودة الزراعة وتمنع الممارسات الضارة للأرض الزراعية و لصحة المستهلكين، ومن الجدير بالذكر أن جميع هيئات إصدار الشهادات التي تعمل في مصر حاليا هي هيئات أوروبية ما أدى إلى ارتفاع تكاليف وإصدار الشهادات على المزارعين لاعتماد مزارعهم.

 

اقرأ  أيضا : متبقيات المبيدات| كارثة بيئية تقلل خصوبة التربة 

 

ويدعم أورجانيك مصر مركز الزراعة العضوية في مصر COAE في عملية إستعادة الإعتماد على المنتجات العضوية، لتطوير نظم الزراعة ، وأيضا في عملية اصدار الاعتماد الحصول على شهادات الانتاج العضوي، ما سيكون له أثر إيجابي على قطاع الزراعة العضوية في مصر، وتحقيق نظام زراعة عضوية مستدام بداية من المزرعة عبر سلسلة القيمة وصولا إلى المستهلك النهائي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة