الفنان حسن فايق
الفنان حسن فايق


حسن فايق والأسانسير.. أنقذ حياته وحياة 7 أشخاص بالتصفيق‬

نسمة علاء

الأحد، 19 سبتمبر 2021 - 07:51 م

 

صاحب أشهر ضحكة في عالم الفن السينمائي والمسرحي، الفنان الكبير "حسن فايق" حدث معه موقف في أواخر الخمسينيات كاد أن يفقد فيه حياته داخل الأسانسير، فما هي حكاية حسن فايق والأسانسير؟.

بحسب ما تم نشره في مجلة "آخر ساعة" في 19 فبراير 1958، فإن حسن فايق أنقذ حياة 7 أشخاص، والحكاية تبدأ عندما ركب حسن أسانسير مصلحة الاستعلامات ليصعد إلى إدارة السينما، وكان جميع الركاب من الوزن الثقيل.

وضغط حسن على الزر فصعد الأسانسير، وأخذ الركاب يتبادلون النكت والقفشات مع الممثل الكوميدي ولم يلاحظوا أن المصعد قد تعطل بهم.

ولكن حسن لاحظ بعد قليل فسأل من حوله "الله أحنا لسه موصلناش ولا هم ساكنين عند جبريل؟"، ولم تستطع المجموعة أن تضحك على هذه النكتة لأنهم أحسوا بالخطر.

وقال أحدهم أن المطافيء يجب أن تحضر لتفتح فجوة في الحائط لكي تنقذنا، وصاح آخر في وجه شاب أنيق كان يدخن "البايب" وقال: "أطفي يا أخي دي، أنت هتخلص شوية الأكسجين اللي فاضلين علشان نموت" وأيده الباقون، فاضطر أن يطفيء البايب في وجوم وصار كل واحد يمد يده بالتناوب إلى جميع الأزرار يضغط عليها لعله يصعد أو ينزل أو حتى يفتح الباب ولكن دون جدوى.

وفجأة هبطت على حسن فايق فكرة وقال لهم: "صفقوا"، فأخذ الركاب يصفقون بشدة دفعة واحدة، فإذا بالباب ينفتح وإذا بصوت من تحت أرجلهم يقول: "اتفضلوا انزلوا".

وكان هذا الشخص البواب، سمع التصفيق ففتح الباب ليرى أين وصل الأسانسير بالركاب، فكانت مفاجأة للجميع أنهم لم يصعدوا أكثر من 90 سنتيمترًا.

ومن الفتحة الضيقة بدأ الجميع ينزلون واحدًا واحدًا، وكان أولهم حسن وقال: "أنا الأول علشان خايف على عمري"، وجلس على أرضية المصعد و"دلدل" رجليه وفي قفزة رشيقة وجد نفسه في حوش العمارة بجوار البواب وقال وهو يتنهد: "الحمدلله".

وجاء الأسانسير الأخر ولكن حسن خاف يركب وذهب إلى أقرب تليفون واتصل بإدارة السينما وقال لهم انزلوا أنتم لأني لا يمكن أطلع، وفعلا نزل الموظفون فاستقبلهم حسن بالحضن وهو يقول لهم: "مش تهنوني.. ده أنا أتكتب لي عمر جديد".

ولد حسن فايق محمد الخولي في 7 يناير 1898 في محرم بك بالإسكندرية، بدأ مسيرته الفنية في عمر 16 عام مع فرقة الهواة، وانضم بعدها إلى فرقه عزيز عيد، ثم قرر أن يكون فرقة مسرحية خاصة به وقد اشترك فيها الممثل يوسف وهبي.

بدأ حسن في إلقاء المونولوجات وكان يقوم بتأليفها منتقدا الظروف الاجتماعية لتلك الفترة، بدأ حسن فايق مسيرته السينمائية في عام 1932م عندما شارك في فيلم "أولاد الذوات"، ومن بعده قام بالاشتراك في 160 عمل سينمائي، وتوفي في 14 سبتمبر عام 1980.

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم          


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة