رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو
رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو


ترودو وزعيم المعارضة الكندية يدعوان أنصارهما إلى تجنب تقسيم الأصوات

أ ش أ

الأحد، 19 سبتمبر 2021 - 08:23 م

دعا رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، ومنافسه المحافظ، إيرين أوتول، أنصارهما إلى البقاء في المسار وتجنب تقسيم الأصوات الذي قد يمنح خصمهم الفوز بإنتخابات يوم غد الإثنين.

وقام الرجلان بحملتهما في نفس منطقة تورنتو الغنية بالمقاعد يوم أمس السبت بينما كانا يحاولان منع انشقاق الناخبين إلى الحزب الديمقراطي الجديد ذي الميول اليسارية وحزب الشعب الكندي الشعبوي ذو الميول اليمينية، وكلاهما في إرتفاع في استطلاعات الرأي.


ووضع أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسو "سونداج ليجير" لصالح جورنال دي مونتريال وصحيفة ناشيونال بوست المحافظين متقدمين بنقطة مئوية واحدة على الحزب الليبرالي بزعامة جستن ترودو، بنسبة 33% مقابل 32% لليبراليين.

ووفقا لأرقام الاستطلاع الصادرة اليوم الأحد من مؤسسة "نانوس ريسيرش" فإن 0.3 نقطة مئوية فقط تفصل بين الليبراليين المتقدمين عن المحافظين.

ودعا ترودو إلى إجراء انتخابات مبكرة، سعياً منه لتحويل الموافقة على تعامل حكومته مع الوباء إلى أغلبية برلمانية. لكنه يسعى الآن جاهدا لإنقاذ وظيفته، حيث يتساءل الكنديون عن الحاجة إلى إجراء انتخابات مبكرة وسط موجة رابعة من الوباء.

وقال ترودو في أورورا بمقاطعة أونتاريو: "على الرغم مما يحب الحزب الديمقراطي الجديد قوله، فإن الاختيار بين حكومة محافظة أو ليبرالية في الوقت الحالي". "ويحدث فرقا للكنديين سواء كانت لدينا حكومة تقدمية أم لا."

وأمضى ترودو يومين من الأيام الثلاثة الأخيرة من حملته الانتخابية في أونتاريو حيث تظهر استطلاعات الرأي أن الحزب الديمقراطي الجديد قد يفوز بمقاعد، أو يقسم التصويت التقدمي.

وقد يؤدي سباق ضيق إلى تشكيل حكومة أقلية أخرى، مع الحزب الديمقراطي الجديد، بقيادة جاجميت سينج، الذي يلعب دور صانع الملوك. كما ركزت أيضا على الإقبال، مع انخفاض الإقبال تاريخيا لصالح المحافظين، الذي يحرص أنصاره على التصويت دائما.

ومع استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن أقلية ليبرالية قد تكون النتيجة الأكثر ترجيحا يوم غد الاثنين، تم الضغط على ترودو بشأن ما إذا كانت هذه هي انتخاباته الأخيرة. أجاب: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين علي القيام به، ولم أقترب من الإنجاز بعد."

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة