جبانة الحواويش
جبانة الحواويش


أسرار جبانة الحواويش فى سوهاج |صور 

مي سيد

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 - 12:17 م

تعتبر جبانة الحواويش من أبرز المواقع الأثرية بسوهاج، حيث تقع الحواويش على بعد حوالي 10 كم شرق سوهاج، وحوالي 7 كم من مدينة أخميم التي كانت بمثابة جبانة رئيسية لها خلال الدولة القديمة. 

مما جذب مجلس الأبحاث الأسترالي والمركز الأسترالي لأبحاث علم المصريات التابع لجامعة ماكواري بإجراء الحفائر العلمية في الموقع في الفترة من أوائل الثمانينيات وحتى أوائل التسعينيات.

جبانة الحواويش

تحتوي جبانة الحواويش على أكثر من 800 مقبرة تعود إلى عصري الدولة القديمة (2494-2181 ق.م) وعصر الانتقال الأول (2181-2055 ق.م)، ومازال تحتفظ ما يقرب من 60 مقبرة ببعض النقوش والمناظر الجنائزية وتقديم القرابين والحياة اليومية والرقص والصيد والزراعة في أخميم القديمة، بينما خمسة مقابر منها محفوظة بشكل جيد للغاية.

شاهد ايضا :- مقبرة «واح تي» تكشف أسرار الحياة اليومية للمصريين القدماء

 

والمقابر بعضها مازال يحتفظ ببعض مناظره وكتاباته ونقوشه، والقليل منها يحتفظ بكامل مناظره ونقوشه.

 

جبانة الحواويش


ولقد قام عالم المصريات نجيب قنواتي المصري الأسترالي بعمل حفائر علمية بالمنطقة في النصف الثاني من القرن العشرين، كما أنه قام بنشر مجموعات المقابر الموجودة كاملة في سلسلة كتب ضمت أعماله. تضم الحواويش في الناحية الشرقية منها جبانتين، إحداهما تعرف بالجبانة (A)، والأخرى بالجبانة (B).


الحواويش (A): تقع هذه الجبانة أسفل هضبة تعلوها ثلاثة أديرة. وتشير الشواهد الأثرية إلى أن هذه الجبانة قد استخدمت منذ عصور ما قبل الأسرات، وخلال العصر الفرعونى، والعصرين اليوناني والروماني، ثم العصرين القبطى والإسلامى . وقد تعرضت مقابر هذه الجبانة للنهب والتدمير. 

 

جبانة الحواويش


الحواويش (B): و تضم هذه الجبانة مئات المقابر المنقورة في السلسلة الجبلية الشرقية، وهى جبانة مدينة أخميم عاصمة الإقليم التاسع من أقاليم مصر العليا. تخص المقابر الذى يصل عددها لحوالى 800 مقبرة لكبار الموظفين والكهنة في عصر الدولة القديمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة