صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


البرلمان العربي يوافق على مقترح إنشاء منتدى للبرلمانيات العرب

أحمد نزيه

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 - 02:35 م

أكدت الدكتورة مستوره بنت عبيد الشمري، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، موافقة هيئة  مكتب البرلمان العربي فى الاجتماع الأخير على إنشاء منتدى البرلمانيات العربي.

وقالت الشمري إن ذلك جاء "انطلاقًا من إستراتيجية عمل البرلمان العربي بشأن استحداث آليات وآدوات عمل مؤسسية جديدة لإعطاء قوة الدفع المطلوبة للقضايا العربية ذات الأولوية"، معتبرة أن القرار يعد أحد أدوات وآليات العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة العربية. 


وأضافت الشمري، "أن المنتدى يمثل فرصة لمحاكاة منتدى النساء البرلمانيات التابع للاتحاد البرلماني الدولي وتعزيز آليات التعاون معه"، مشيرة  إلى أن المنتدى يهدف لتحقيق عدة أهداف، منها خلق آلية مؤسسية للتواصل بين البرلمانيات على مستوى المجالس الوطنية والبرلمانات العربية، وما يتيحه ذلك من إمكانية بناء شبكة للبرلمانيات العرب، كما يعد أداة ووسيلة مؤسسية للتنسيق بين البرلمانيات العرب وتفعيل دورهم في تعزيز العمل العربي المشترك. 

وأوضحت الشمري، أن المنتدى سيشكل قوة دفع حقيقية لتمكين البرلمانيات العرب بأدوات تنفيذ الإلتزامات الوطنية في الاتفاقيات الدولية المعنية بالمرأة، ومن أهمها: منع التمييز ضد المرأة، المساواة بين الجنسين، و مواجهة العنف ضد المرأة خاصة في المجال السياسي . 

ولفتت إلى أن المنتدى سيمثل فرصة لإنشاء أول خريطة تفاعلية عربية للمرأة في المواقع البرلمانية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة