صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بخطوات بسيطة.. كافح الأكل بشراهة

دينا درويش

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 - 10:44 م

هل سبق أن تناولت كيسا من رقائق البطاطس المقلية و أنت لست جوعان ؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت تعتبرمن بين الملايين الذين هم ضحايا الأكل بشراهة.. هذه هي العبارة التي صيغت من قبل الطبيب النفسي في جامعة كورنيل بريان أنسينك لوصف عادات الأكل بلا وعي والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن التي لا لزوم لها.

اقرأ أيضا.. حي «الباطنية».. من «الدراما والمخدرات» إلى واجهة مصر السياحية |فيديو

والخبر الجيد هو أنه يمكنك تحويل عادة الأكل الطائش إلى عادات غذائية أفضل وربما حتى المساعدة في فقدان الوزن ببساطة عن طريق إجراء تغييرات صغيرة مثل تناول الطعام في أطباق أصغر، وفي اجتماع الجمعية النفسية الأمريكية السنوي وصف أنسينك تجاربه في الأكل الطائش واستراتيجيات تناول الطعام بطرق أفضل.

 

وأحد المشاكل التي تواجهنا أن عيوننا أكبر من بطوننا حسبما يقول أنسينك ، و يقول أيضاً أنه عند سؤال ١٥٠ شخصا من باريسيا متى تدركون أنكم انتهيتم من وجبة العشاء كان الجواب عندما نشعر بالشبع و عندما سأل السؤال نفسه لـ ١٥٠ شخص من مدينة شيكاجو كان الجواب عندما يفرغ الطبق.


 

وأثبتت تجارب أخرى أن حجم الطبق يؤثر على كمية الطعام المتناول كما وجد أن كمية السائل المصبوب في الأكواب القصيرة الواسعة أكثر ب٣٧% من تلك المصبوبة بالأكواب الرفيعة الطويلة، حيث يقول أنسينك لا تعتمد على المعدة لتخبرك متى تشبع فإنها قد تكذب أحياناً.

 

 

ولمكافحة الأكل الطائش عليك التخلص من أشياء في البيئة المحيطة بك على الفور والتي تدفعك نحو الإفراط والأكل بشراهة مثل تقديم الوجبات في أطباق السلطة بدلاً من أطباق الطعام الكبيرة.

 

وحاول إبعاد أطباق الحلوى عن ناظرك وجعل الطعام الصحي في متناول يديك تناول الطعام في المطبخ أو في غرفة الطعام ، وليس أمام التلفزيون،وتدريب النفس على الشعور بالشبع. 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة