صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أيهما يساعدك على التركيز؟ تفاحة أم كوب قهوة

دينا درويش

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 - 11:12 م

 

يعطيك الكافيين الموجود في كوب القهوة  شعورًا بالنشاط صباحًا عن الفركتوز الموجود في التفاحة ولكن كلا العنصرين يقدم لك فوائد مختلفة، فإذا كنت ممن يمارسون التمارين الرياضية صباحا فبالطبع تناول تفاحة قد يكون أفضل لك لأنه يساعد علي تحسين عملية التنفس، بينما تناول القهوة صباحا قبل ممارسة الرياضة يؤخر من استخدام الجليكوجين كوقود للعضلات. 

وعند النوم تقل درجة حرارة جسمك وينخفض ضغط الدم ويستغرق الأمر قليل من الوقت ليعود لمستواه الطبيعي لذلك نعاني من فترة من الخمول عقب الاستيقاظ مباشرة.
 

ويتناول كوب من القهوة الساخنة صباحًا يستعيد الجسم كامل نشاطه في ثوان قليلة ويقوم ١٠٠ جرام من الكافيين في كوب القهوة بتسريع معدل ضربات القلب والتنفس كما يساعد الكافيين على رفع ضغط الدم وتحفيز الجهاز العصبي المركزي فيساعد في زيادة قدرتك على التركيز والانتباه.

وتناول كوب من القهوة صباحًا لا يمدك بأي سعرات حرارية لذلك إذا كنت جائع وتناولت كوب من القهوة فمن السهل أن تصاب بانخفاض معدل السكر بالدم.

 وعلى النقيض فالتفاح لا يحتوي على الكافيين ولكنه يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات فتحتوي ثمرة التفاح التي تزن ٢٢٣ جرام علي ١١٦ سعر حراري،ويحتوي التفاح على السكروز والجلوكوز سريع الهضم.

 وتحتوي ثمرة التفاح أيضا على سكر الفركتوز والذي يستغرق بعض الوقت للهضم لذلك فالتفاح يمدك بمعدل طاقة طويل المدى عن كوب القهوه المحلي بالسكر بالاضافة الي ان الالياف الموجودة في التفاح تعطيك شعور بالشبع لفترات أطول.

وكلا من التفاح والقهوه يحتويان على مضادات الاكسدة والمفيدة للصحة فبتناولك ٦ أكواب من القهوة يوميا تقل فرص إصابتك بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وتقل أيضا فرصة إصابتك بسرطان الكبد الي النصف طبقًا لمدرسة الطب في جامعة هارفرد الامريكية، بالطبع الزائد عن حدة خطر ولكن شرب القهوه المعتدل يوميا يقيك من الاصابة بالعديد من الامراض، و هناك عشرة تأثيرات صحية أخرى للقهوة.

ويحتوي التفاح علي المغذيات النباتية ومضادات الاكسدة والتي تعطي اللون لقشرة التفاح، وتناول التفاح باستمرار يحسن من عملية التنفس ويساعد في التقليل من فرصة الإصابة بالربو ويساعد على توسيع الشعب الهوائية .

وتساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في التفاح على تحسين وظائف الرئة ويساعد في الوقاية من سرطان الرئة ومن مرض الانسداد الرئوي المزمن ،وإذا تناولت ٥ ثمرات من التفاح أو أكثر أسبوعيا تستطيع الرئة تخزين ١٣٨ مليمتر زياد من الهواء في اختبار حجم الزفير.

من صديق لعدو.. أخطاء ترتكبها عند صناعة القهوة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة