5وصايا ذهبية قبل عودة المدارس
5وصايا ذهبية قبل عودة المدارس


5 وصايا ذهبية للتعامل مع الأطفال قبل عودة المدارس

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 - 09:41 ص

العام الدراسى الجديد سيكون بطريقة مختلفة، هكذا ترى أخصائية الطب النفسي، الدكتورة منى يسرى، مؤكدة أن الأمهات يجب أن يدركن ذلك جيداً، وأن يضعن في اعتبارهن طول فترة الإجازة التي قضاها الأبناء بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا، لذا تقدم خمس وصايا ذهبية يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال قبل بدء العام الدراسي:

1- يجب التحدث مع الأطفال قبل العودة للمدارس بفترة كافية، بحيث يجرى تدريبهم على التأقلم مع الظروف التي قد تحدث في أثناء الدراسة، مثل الدراسة بطريقة الـ«أونلاين» أو استكمالها كما هي في الفصول المدرسية.

2 - يجب دعم الأطفال نفسياً واجتماعياً لعودة مهارات التواصل الاجتماعي التى تم فقدانها خلال فترة الإجازة، ويمكن الاتفاق بين أولياء الأمور على تنزه الأبناء سوياً ليكون ذلك حافزاً لهم على استقبال المدارس بشغف. 

3 - دعم الطفل دراسياً ومحاولة مراجعة الدروس بشكل متوازن ومن دون ضغط نفسى حتى لا يأتي الأمر بنتيجة عكسية، ولكى يعتاد الطفل مجدداً تنظيم الوقت بين المذاكرة واللعب.

4 - خلال فترة متابعة الطفل لدروسه أونلاين قبل انطلاق الموسم الدراسى رسمياً، يجب أن تكون الأم على تواصل مباشر مع معلميه، لتنبيهها بشأن مستواه التحصيلى أو في حالة ظهور أى سلوكيات غريبة على ابنها لحلها سوياً.

5 - إذا ظهرت على الطفل بعض علامات القلق والتوتر أو الاكتئاب والتي يكون أبرزها رفضه الذهاب للمدرسة أو كثرة البكاء والقيء، وأيضاً عدم حصوله على النوم الجيد ليلاً، يجب اللجوء لمختص نفسى فى الحال، لمعرفة السبب وعلاجه مبكراً قبل تفاقم الحالة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة