بوستر المهرجان
بوستر المهرجان


السبت.. انطلاق فعاليات «الإسكندرية لدول البحر المتوسط»

إسراء مختار

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 - 05:30 م

 تفتتح مساء السبت المقبل فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة بحديقة أحد الفنادق بمنطقة رشدى بالإسكندرية.

وتستمر فعالياته فى الفترة من ٢٥ حتى ٣٠ سبتمبر، ويبدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهورى، يليه استعراض غنائى احتفالا بمرور ١٢٥ سنة على تاريخ أول عرض سينمائى فى مصر.

 

ثم يليه عرض برومو أفلام ومسابقات المهرجان، وإعلان أسماء أعضاء لجنة التحكيم، ثم يلى ذلك كلمة لرئيس المهرجان وكلمة لمحافظ الإسكندرية وكلمة وزيرة الثقافة، وبعد الكلمات تبدأ التكريمات بتكريم المخرج على بدرخان ضيف شرف الدورة، وتكريم اسم الكاتبة كوثر هيكل، وتكريم الكاتب يوسف معاطى والمخرج عمر عبد العزيز ومدير التصوير طارق التلمسانى، والفنانة سلوى خطاب والفنان خالد الصاوى والمخرج اليونانى أنجيلوس فرانتزيس والمخرج التونسى عبد اللطيف بن عمار.

أفلام المهرجان

 ويشارك فى المهرجان هذا العام ٨٤ فيلما من ١٦ دولة، ٢٤ فيلما طويلا و٦٠ فيلما قصيرا، ٤٩ منها فى عروضها العالمية الأولى، و٢٤ فيلما عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


 حيث يشارك فى مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطويلة ١٢ فيلما هى: تلك الليالى المظلمة من البوسنة، وجوان من فرنسا، وهكذا هى الحياة من إسبانيا، وأسدين إلى فينيسيا من ألبانيا وطريق مسدود من سلوفانيا وأناطو من المغرب، والليل هو مساحتنا من فرنسا، والظهر إلى الجدار من سوريا، ويوسف من لبنان، والحرية للجبل الأسود من ألبانيا ووش القفص من مصر ومرجانة من المغرب وإكسبريس سكوبلايت من اليونان، وفى مسابقة الأفلام الطويلة العربى المتوسطى تشارك عدة أفلام منها: فيلم «جرادة مالحة» من المغرب وفيلم «الهربة» من تونس، وفيلما «المطران» و«الإفطار الأخير» من سوريا. 

 وفى مسابقة الأفلام القصيرة تشارك عدة أفلام منها: باب معزول، حفيد عائلة مراد من تونس، ومن مصر فيلم يحكى أن وفيلم باب معزول وفيلم يوم موت الراجل، والموجة الأخيرة من المغرب، وأنا أحب من إيطاليا، لا أحد من رومانيا، وتحت التراب من فرنسا، والشباب لا ينام من فرنسا، المسيرة الأخيرة، نهاية المعاناة من اليونان، و«مارس الأخير» من الجزائر، و«أغنية الخطيئة» من المغرب، و«حبل الغسيل» من سوريا.

 وفى مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة تعرض ٩ أفلام من عدة دول من بينها لبنان والمغرب وسوريا والجزائر، وتشارك وزارة التضامن الاجتماعى ببرنامج فنى تعرض فيه ٦ أفلام هى «بر أمان» و«ديارنا الفيوم» و«التدخل السريع» و«فرصة تانية» و«عيون بصيرة» و«نساء التضامن». ويحتفى المهرجان هذا العام بمئوية كل من النجم الكبير كمال الشناوى والفنانة مديحة يسرى، والفنان محمد رضا، والمخرج عاطف سالم، والمنتج رمسيس نجيب، ووزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة.

السينما السورية

 ويحتفى المهرجان بالسينما السورية، بمنح الفنان دريد لحام وسام عروس البحر المتوسط، ومشاركة العديد من الأفلام السورية فى فعاليات المهرجان بعروض عالمية أولى، مثل فيلم «مطران» وفيلم «الإفطار الأخير»، أما ضيف شرف هذا العام فهى دولة اليونان، ومن المقرر عرض مجموعة من الأفلام اليونانية وتكريم عدد من صناع السينما اليونانية، ومن الأفلام اليونانية المقرر عرضها دانيال ١٦، وماركوس، والاستجواب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة