صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مع دخول المدرسة .. 10 حيل لمساعدة طفلك على التركيز أثناء المذاكرة

سارة شعبان

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 - 07:18 م

عندما يعود الطفل إلى المنزل بعد قضاء يوم دراسي طويل مليء بالحركة والجهد، بالتأكيد تبدو عليه ملامح التعب ويشعر بعدم القدرة على المذاكرة أو أداء الواجبات الدراسية، بل في كثير من الأحيان يتهرب من ذلك باللعب أو مشاهدة التليفزيون أو النوم لفترات طويلة ،وينفر من أداء مذاكرته، لذلك هناك حيل تسهم في زيادة تركيز الطفل في الدراسة وتجديد طاقته حتى يستطيع التركيز وهي كالأتي:

1 _ يتم تخصيص للطفل منذ صغر سنه وقبل دخوله الحضانة وقتا يعتاد فيه على فكرة الدراسة، ونبدء معه ببعض الأنشطة المحببة، مثل قراءة الكتب أو الرسم والتلوين. 

2 _ نحرص على مشاركة طفلك أثناء أداء واجباته الدراسية ومذاكرته، فوجودك بجانبه سيشجعه على الانتهاء من واجباته، فهو متأكد من إنك ستلاحظين أداءه وستراجعين معه الإجابات إذا أخطأ. 

3 _ اجعلي وقت الاستذكار وقتا محببا وممتعا لطفلك، فمثلا يمكنكِ أن نتبادل معه دور المعلم والتلميذ بأن توجهي له الأسئلة وتتركيه يجيب عنها، وإذا أخطأ أو نسي الإجابة نعكس الدور ونطلب منه أن يوجه لك السؤال، واجعليه يشاركك في الإجابة عنه، وبذلك سيكرر الإجابة حتى يستطيع حفظها.

4 _ لابد أن نستكشف ميول الطفل تجاه مواد دراسية معينة وساعديه على التفوق فيها، فإذا شعرت بحبه لمادة العلوم يمكنك مشاركته في إجراء إحدى التجارب العملية البسيطة في المنزل، أو إذا كان من محبي مادة الرياضيات، فأحضري له الأرقام الخشبية والأشكال الهندسية التي تحفزه على التفوق فيها.

5 _ نحدد للطفل جدولا بعدد الواجبات المدرسية التي لا بد أن ينتهي منها، وكلما انتهى من جزء احذفيه من قائمة المهام حتى يشعر بالإنجاز، ما يحفزه على الانتهاء منها بشكل سريع، ونحرص على أن يتخلل هذا الجدول بعض فترات الراحة القصيرة.

6 _ نحضر سبورة للطفل في حجرته، ويمكن من خلالها كتابة الدرس وشرحه له بطريقة بسيطة، واجعليه يشاركك في الكتابة عليها بحل أحد الأسئلة أو كتابة الكلمات المطلوب منه حفظها. 

7 _ نستخدم طريقة الربط والتشبيه، فهي من أفضل الوسائل التي تساعد طفلك على حفظ المعلومات، مثل أن تشبهي له حرف الباء بالطبق أو الربط بين الألف والأرنب. 

8 _ نحضر للطفل الأسطوانات التعليمية التي تعتمد بشكل كبير على حل الأسئلة وتكرار الإجابات، وليس فقط شرح الدروس بشكل ممل. 

9  _ نستعين بالرسوم التوضيحية وعروض برنامج باور بوينت لشرح أحد الأمور التي يصعب على طفلك فهمها، فمن المعروف أن التصور يعزز الحفظ والتركيز. 

10 _نحدث الطرق التي نستخديمها للمذاكرة مع الطفل كلما تقدم في السن وانتقل إلى مرحلة دراسية جديدة، نمنحه مساحة أكبر من الاستقلالية لاستذكار دروسه بنفسه مع مرور الوقت.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة