صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأمهات.. كيف تحمين الأطفال من الفيروس الخطير ؟

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 - 08:12 م

أكدت الدكتورة عبلة الألفي، أستاذ طب الأطفال، وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن هناك حالة من الذعر بين الأمهات خوفا على نقل عدوى فيروس كورونا إلى أطفالهن، خاصة وأن موعد بدء الدراسة قد اقترب، لكن لا داعي لهذا القلق، وذلك لأن هناك فئة كبيرة من طلاب الجامعات سيتم تناولهم اللقاح، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل معدلات العدوى بين مختلف الفئات.

أما الأصغر سنا فنقل العدوى لهم يكون دائما عن طريق الأشخاص البالغين، وهنا يأتي دور اللقاح أيضا في حمايتهم من الإصابة ونقل العدوى، وعلى وزارة التربية والتعليم التأكد التام من تطعيم كل هيئات التدريس والعاملين بالمدارس والجامعات باللقاح ضد فيروس كورونا بأقصى سرعة قبل بدء موسم الدراسة للوصول لتطعيم أكثر من 50% من الشعب المصري.

اقرأ أيضا| «جونسون»: الجرعة المعززة تزيد نسبة الحماية من كورونا لـ94%

وأشارت إلى ضرورة نشر ثقافة منع العدوى بين الأطفال وذلك عن طريق توفير كمامات مناسبة لوجه الطفل، وعلى الأم والمدرسين تعليم الأطفال طريقة الاستخدام الصحيحة وكيفية التصرف عند الشعور بأي أعراض وأيضا أهمية استخدام الكحول وتعقيم وتطهير الأيدي.

ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق تنفيذ مهارات اللعب مع الطفل، أو مشاهدته لمسرحيات مدرسية، مع ضرورة إيجاد حل بالمدراس لتقليل كثافة الفصول، فيمكن تقسيم اليوم الدراسي لفترتين أو حضور الأطفال 3 مرات أسبوعيا فقط بحيث يتم تطبيق التباعد الاجتماعي على الوجه الأمثل.

وشددت دكتورة عبلة على أهمية التغذية الصحية التي تمنع العدوى بين الأطفال، فيمنع منعا باتا تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة وكذلك العصائر المحفوظة، واستبدال كل ذلك بالخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، د، ب، سي، وزنك، والتي تتوافر في البقوليات والبطاطا الحلوة والكيوي وأيضا قشر اليوسفي.

وأشارت أيضا إلى ضرورة احتواء النظام الغذائي على البروتين والبعد عن السكريات التي تساعد على نمو الفيروس وتكاثره، مع ضرورة توعية الأطفال بأهمية شرب كمية وفيرة من الماء يوميا وتناول الحبوب والمكسرات التي تدعم المناعة، بحيث يحصل الطفل على جميع احتياجات الجسم بشكل يومي، كما حذرت من إعطاءه أي فيتامين بدون إجراء تحليل أولا، والحرص على ممارسة الرياضة يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل.

وشددت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على ضرورة تلقي جميع المواطنين للقاح، مؤكدة أن أبرز التوصيات التي ناقشتها اللجنة مع المجلس مؤخرا كانت تتعلق بهذا الأمر، وكان أهمها، توفير جرعات كبيرة من اللقاح للمواطنين، مع زيادة عدد مراكز تلقي اللقاح في كل المحافظات والقرى لتجنب التزاحم الملحوظ، والتأكد من قصر المسافة بين عنوان سكن المواطن وبين مركز تلقي اللقاح، وأن تكون الأولوية للمسافرين للخارج، وأخيرا تم المطالبة بعودة تطبيق وتنفيد الاجراءات الاحترازية بكل شدة وحزم مع المواطنين، وقيام الإعلام بدوره لرفع الوعي ومحاربة الشائعات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة