صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


10 توصيات للحد من فقد الألبان ومنتجاتها

محرم الجهيني

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 11:53 ص

قال الدكتور وحيد رجب رئيس بحوث بقسم بحوث الألبان بمعهد تكنولوجيا الأغذية إن الجهود تتكاتف من جهات عدة للتقليل من الفاقد والمهدر من الأغذية بما يسهم في تحقيق هدف القضاء علي الجوع بحلول عام 2030.

وتابع يعد توفير ثلث الطعام كفيل بأن يقضي على الجوع في العالم كله أحد أهم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الذي تسعي منظمة الفاو لتحقيقه.

وأضاف الدكتور وحيد رجب أنه نظراَ لتزايد احتياجات الغذاء في مصر نتيجة زيادة أعداد السكان وزيادة الطلب على المواد الغذائية الا انه تزداد معدلات الفاقد والهدر، خاصةً فيما يتعلق بالمنتجات الأكثر عرضةً للتلف من ناحية والاستهلاك المفرط من ناحية أخرى ، إذ حذرت الفاو من وصول الفاقد والهدر من الألبان 30% .

وحدد الباحث عدد من التوصيات الهامة من خلال البحث العلمي للحد من الفاقد والمهدر من منتجات الألبان منها.

1 - بتطوير الطرق التقليدية لصناعة منتجات الألبان لتكون ذات تكلفة إقتصادية منخفضة وجودة عالية وأمنة صحياَ طبقاَ للمواصفات القياسية.

2 - استغلال المنتجات الثانوية لبعض الصناعات اللبنية مثل الشرش والبرمييت (راشح اللبن) واللبن الخض لما لها من قيمة غذائية وصحية بالإضافة إلي استخدامها في إنتاج منتجات غذائية اخرى.

3 - ينتج عن تصنيع الألبان كميات كبيرة من الشرش و يتم التعامل معه كمخلفات للصناعة،الا انه أمكن تكثيفه وتحليله بواسطة إنزيمات معينة لاستخراج البروتينات منه التي تُستخدم كمكملات غذائية يتناولها الرياضيون.

4 - استخدام البادئات الحيوية ( البروبايوتك ) و التي تساعد علي انتاج منتجات وظيفية وذات فترة حفظ أعلي ومنخفضة التكاليف.

5 - إنتاج أغذية لبنية وظيفية ذات قيمة غذائية عالية والتي تتناسب مع الاحتياجات الصحية الخاصة ببعض المستهلكين.

6 - تحسين وتطوير صناعة الالبان المتخمرة والمنتجات الدهنية باستخدام اضافات طبيعية لاطالة فترة الحفظ وتقليل الفاقد.

7 - تدريب المرشدين الزراعيين وشباب الخرجين علي كيفية التعامل الصحي والسليم مع الالبان ومنتجاتها من حيث التصنيع والتخزين والتداول.

8 - تدريب المرأة الريفية علي صناعة بعض المنتجات اللبنية بطرق محسنة وبسيطة وصحية لزيادة دخل الأسرة.

9 - توعية المرأة الريفية عن طريق تزويدها بثقافة كيفية حفظ منتجات الألبان واستخدام الزائد منها بتحويلها إلي منتجات لبنية أخري مفيدة لتقليل الهادر منها.

10- توعية ربة المنزل علي كيفية حفظ اللبن ومنتجات الالبان في الثلاجات بطريقة صحيحة وإعادة تدوير الفاقد منها باستخدامه في عمل منتجات لبنية أخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة