صورة موضوعية
صورة موضوعية


تربية رياضية أسيوط تساهم في السياحة العلمية 

محمد منير- محمود مالك

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 12:07 م

نجحت كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط بقيادة د.جمال محمد علي عميد الكلية إنعاش الاقتصادي لمحافظة أسيوط، بدعم السياحة العلمية، وتصدر كليات الجامعة في عدد الدارسين الوافدين من الدول العربية للدراسة بمرحلتي البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا تحت رعاية وإشراف د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط. 

وقال د. جمال محمد علي في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم" قد وصل عدد الدارسين بمرحلة الدراسات العليا ٦٣٠دارس من الدول المختلفة سواء العربية او الأفريقية، و الاسيويه وقدم عميد الكلية من خلال علاقاته الكبيرة في الوطن العربي مع الاتحادات الرياضية في استقطاب الوافدين واستقبالهم وتسهيل كل الأمور وحل المشكلات وأحيانا تتم الدراسة يوم الجمعه والسبت للوافدين الذين يرتبطون بوظائف بقولهم وقد تم توزيع الوافدين علي اقسام الإدارة الرياضية والتدريب الرياضي والمناهج وطرق التدريس وعلوم الصحة وعلم النفس الرياضي حسب رغباتهم وشهاداتهم بعد معادلتها بالمجلس الاعلي للجامعات

 وأوضح عميد الكلية أنه يقوم كل طالب من الدارسين بسداد ٦ آلاف دولار في العام الدراسي الأول ثم أربعة آلاف دولار في الأعوام التالية لدراسة الماجستير، والدكتوراه، وقد اتخذ مجلس الكلية قرارات بأن تتم الرسالة بالكامل داخل معامل الحاسب الآلي والمعامل والمختبرات بالكلية مما يجنب الدارسين أي ابتزاز خارجي وان يتم تطبيق الرسايل علي عينات بدول الباحثين من دول "الكويت، والاردن، والإمارات، واليمن، والجزائر، والسعودية" وقد بلغت حصيلة المدفوعات اكثر من مليون دولار وردت لحساب صندوق الأبحاث بالجامعة ويتم توزيعها في ضوء قرارات المجلس الاعلي للجامعات من حيث حصة وزارة المالية ووزارة التعليم العالي والجامعة. 

وقد صرح د. جمال محمد علي بان حصة الكلية سوف يتم بها تطوير الكلية من ملاعب ومعامل ومنشآت رياضية جديدة لخدمة الكلية والجامعة، والمجتمع الأسيوطي وبالفعل تم مناقشة ١١ رسالة علمية لدارسين من الكويت وباحثة من الجزائر. 

وقد وافق د اشرف صبحي وزير الرياضة علي مناقشة رسالة الدكتوراة للباحث زكريا العوضي مدرب حراس المرمي لمنتخب الامارات لكرة القدم، والموظف بمحلس ابوظبي الرياضي، في دراسة بعنوان "برنامج تنمية إدارية للعاملين بالهيئة العامة للرياضية بدولة الإمارات في ضوء التحول الرقمي" ويشرف علي الرسالة د.جمال محمد علي، والدكتور عمرو ابراهيم.
 
وقد شهدت أسيوط الأسابيع السابقة امتلاء فنادق المحافظة بالكامل بالوافدين الدارسين بكلية التربية الرياضية مما أدى لانتعاش السياحة في الفنادق والمطاعم. 

وأضاف عميد الكلية أنه علي مستوي مرحلة البكالوريوس يدرس بالكلية ٢٤طالب من دولة الكويت، واجريت هذا الأسبوع اختبارات قدرات تقدم إليها طلاب وطالبات من الكويت، والسعودية، وعددهم ٥٤ طالب اجتازوا جميعاً الاختبارات منهم ٥١ طالب سوف يبداون الدراسة بالكلية اعتباراً من أكتوبر القادم. 


ووافق مجلس الكلية علي مشاركة مشرفين علي الرسائل العلمية من اساتذة التربية الرياضية بدول الوافدين لتسهيل ومتابعة تطبيق الدراسات علي عينة من نفس الدولة.

 
وأشار د. جمال إلى أنه مع بداية الدراسة ستنتعش أسيوط بالسياحة العلمية حيث يوجد وافدين في كليات الحقوق، والآداب، وطب أسنان، على أن د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، ود.احمد المنشاوي، ود.شحاته غريب نواب رئيس الجامعة يقومون بتسهيل كل إجراءات القيد ويتابعون كل كبيرة وصغيرة مع عميد الكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا د.عبدالحكيم رزق ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب د.كمال سليمان حسن. 

فيما اكد عميد الكلية أن اللائحة الجديدة للتوسع في اقسام كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، سوف تفتح آفاق جديدة للطلاب والدارسين حيث سيزيد عدد الأقسام بالكلية من ٥ أقسام إلى ٩ أقسام وسيتم عمل ٤ اقسام نظرية يتولاها ويشرف عليها كبار الاساتذة بالكلية و٥ اقسام عملية يتولاها ويشرف عليها المدرسين والمدرسين المساعدين الشبان مما يخلق توسع في عمل الأقسام وفصل العملي عن النظري. 
 

اقرأ أيضا:  المهن الطبية بالأقصر يوزع الهدايا على الأطفال المصابون بالأورام  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة