صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


خبراء الاقتصاد: أنفاق قناه السويس الجديدة تساهم في زيادة الصادرات المصرية

د.أحمد ضياء الدين

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 01:45 م

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئه قناة السويس، إن الإنفاق التي تم افتتاحها تدشن مرحلة جديدة في تاريخ الوطن الذي طالما سعيت الدولة لوضعهقا على طريق الانطلاق لخلق آفاق جديدة من التنمية والتطوير لم تشهدها مصر من قبل.

وأضاف: أن افتتاح هذه الانفاق ضمن رؤية طموحة للمشروع الاستراتيجي لتنمية سيناء، والتي تحظى بأولوية قصوى ودعم غير مسبوق على مختلف الأصعدة حيث يعزز المنظومة ربط سيناء بأرض الوطن، وقد تم ربط سيناء 20 نقطة عبور مختلفة، تربط بين ضفتي القناة، مقسمة إلى 3 رئيسية قطاعات، وهو ما يؤكد أن الأنفاق تظل هي الخيار الأول للمواطن والمستثمر في رحلة العبور بين ضفتي القناة.

وعن أهمية الأنفاق، قال د. السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن الإنفاق تعتبر التي تم افتتاحها بمثابة أنفاق الخير وقاطرة الاستثمارات في سيناء خاصة في ظل تخفيف العبء على المواطنين وتوفير الوقت والجهد في عمليه العبور إلى سيناء في وقت قصير جدا كذلك تساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الضخمه في سيناء من خلال سهوله نقل البضائع والمواد المستخدمة في عملية الإنتاج وكذلك ألعماله وسهوله حركة التداول بين محور قناة السويس والمنطقة ألاقتصاديه ومدن القناة، أيضا من أجل خدمه المشروعات التنموية فى سيناء ودعم استصلاح أراضى سيناء الزراعية ومن اجل زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من زيادة القدرة الإنتاجية من السلع الغذائية أيضا زيادة الصادرات المصرية ومدى تنافسينها في العالم.

وأكد أن الإنفاق تعمل على وتشجيع حركه التجارة الداخلية والخارجية ومدى سهولة عملية النقل من خلالها الى جانب استقطاب العديد من العماله من تنعكس على انخفاض معدلات البطالة وكذلك زيادة المشروعات التنموية، كما أن عمليه ربط سيناء بجميع محافظات مصر وجعل سيناء هى مستقبل مصر التنموي وتشجيع الاستثمارات الأجنبية ومدى انعكاس ذلك على تحسن مستوى اداء مؤشرات الاقتصاد الكلى والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، موضحًا سعى القيادة المصرية إلي التنمية الشاملة فى سيناء خاصة ان سيناء عانت الفترة من الاخيرة من الإرهاب ومدى تأثير ذلك على عمليه التنمية ألاقتصادي.

وكان الفريق أسامة ربيع، أكد أن ايرادات قناه السويس شهدت قفزه كبير خلال عام 2021  فقد عبرت القناه 13317 سفينه بزياده قدرها 6.7% عن عام 2020 الذى شهد عبور 12482 سفينه كما زادت الحمولات بنسبه 7% اذ سجل عام 2021 حمولات قدرها 821 مليون طن مقابل 772 مليون طن عام 2020 ومن جهه اخرى فقد زادت ايرادات القناه بنسبه 11.6%  عام 2021 فقد سجلت 4.06 مليار دولار مقابل 3.66 مليار دولار.

وأشار إلي أن هذه المنظومة من الأنفاق العملاقة لها دور فاعل في زيادة معدلات الصادرات من موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس سواء في بورسعيد أو السويس.

وأكد رئيس الهيئة، أنه يتم صيانة وتشغيل منظومة محاور العبور بأكملها على مدار الساعة من خلال أحدث أنظمة التشغيل الإلكترونية لإحداث تنمية شاملة في أرض الفيروز.

 

 

من جانبه، أكد اللواء ناصر قطامش الخبير الاستراتيجي، أن هذا المشروع القومي جاء في التوقيت المناسب، لأنه أعاد اللحمة بين المصريين ولقد تزامن معه مشروع المنطقة الاقتصادية لإقامة حياة جديدة في هذه المنطقة، وإقامة مجتمعات عمرانية متكاملة على ضفاف قناة السويس

وأضاف أن هذه الأنفاق، ستحمل طفرة في حركة السكان من وإلى سيناء، فضلاً عن المستقبل المنتظر في الزراعة، الصناعة، ومضاعفة حركة السياحة بشتى أنواعها.كما إن الهدف من الانفاق االى جانب ربط سيناء بالوادى فهى ايضا تعمل على تيسير حركه التجاره

اقرا ايضا :قناة السويس تسجل 5.84 مليار دولار ملاحة خلال عام

وأشار قطامش إلي أن أنفاق قناة السويس، تحمل شكلاً جديداً من الاقتصاد الذي سيصل حجمه بالمليارات، بعد تنمية سيناء، ومدى انشاء بنيه تحتيه قويه تساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات ايضا مدى الاستثمار واستصلاح حوالى مليون فدان من الأراضى الزراعية وانعكاس ذلك على زيادة الإنتاج فى القطاع الزارعى هذا القطاع الحيوي والذي تسعى مصر من خلال الى توفير السلع الاساسية.

بينما أكدت د. راندا مصطفى عضو مجلس الشيوخ، إن افتتاح هذه الإنفاق ساهم في عملية إعادة الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الأمني بمصر مما يساعد على جذب الاستثمارات والعمل على سرعة إعمار سيناء وربطها بالوادي.

فيما أكد د.خالد محمد الخبير الاقتصادي، أن الفترة المقبلة تشهد تسارع معدلات التنفيذ فى كافة المشروعات بسيناء، وكذلك إطلاق حزمة من المشروعات الجديدة التى تمثل مرحلة جديدة من مراحل تنمية أرض الفيروز.

وذكر: أكبر دليل على ذلك هو استكمال اقتتاح منظومه الانفاق التي تربط سيناء بالوادى مما سوف يحدث نقلة نوعيه كبيره فى عمليه التنميه فى ارض الفيروز وخاصة مشروع استصلاح 4 ملايين فدان، مردفا: القطاع الحيوى والذى تسعى مصر من خلال الى توفير السلع الأساسيه والذى ازدهر خلال تداعيات ازمه كورونا لكن هناك استمراريه فى زيادة الاستثمارات فى هذا القطاع الهام، أيضا تلك الأنفاق ستخدم منطقه قناة السويس الاقتصاديه وجميع المدن الاقتصادية المحيطة بقناة السويس وسيناء.

وتابع: كما تسهل  حركات النقل والتجارة بشكل كبير ومدى توفير الفرص المباشرة وغير المباشرة، الأمر الذي أدى إلى تخصيص استثمارات قيمتها 1.363 مليار جنيه، لصالح تنمية محافظة جنوب سيناء، وإنشاء مشروعات جديده للعمل على القضاء على البطالة وتعمير سيناء لتكون امتداد للوادي من خلال هذه الأنفاق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة