صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. علامتان في الفم تكشفان الإصابة بمرض السكر

حنان الصاوي

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 03:08 م

مرض السكري.. من الأمراض المنتشرة في هذا الزمان، وتحديدا مرض السكري من الدرجة الثانية، وفي حالة الإصابة بارتفاع في نسبة السكر في الدم، قد يشكل هذا خطر على حياتك.

ويعد اكتشاف أعراض مرض السكري مبكرا أمرا صعبا للغاية إذا كنت لا تعرف العلامات التي يجب البحث عنها ومن بين الأعراض الأكثر شيوعا لمرض السكري من النوع الثاني هو التغيير الطفيف لرائحة الأنفاس.


ويمكن أن تكون الأنفاس واللثة من أعراض مرض السكري، وربما أولى العلامات التحذيرية لأمراض القلب والسكتات الدماغية.

العلامات في الفم التي يجب البحث عنها

 رائحة الفم الكريهة

التعرف على الرائحة المنبعثة من الأسنان واللثة والروائح المعينة تعني أشياء مختلفة، يمكن أن تكون رائحة قطرات الكمثرى أو رائحة الفم الكريهة مؤشرا على مرض السكري غير المنضبط، وهو أمر سيحتاج المرضى إلى زيارة الطبيب بشأنه

 

التهاب اللثة ونزيفها

من الموثق جيدا أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ومع ذلك، فقد بدأ البحث في إظهار رابط يعمل في كلا الاتجاهين.

ويمكن أن تزيد أمراض اللثة والعدوى من مستويات السكر في الدم وكلاهما يؤثران على بعضهما البعض، ما يشير إلى أنه إذا تطور أحدهما، فهناك خطر متزايد من تطور الآخر أيضا.

ونظرا لأن مرض السكري يمكن أن يرفع مستوى الجلوكوز في فمك، فإن هذا يمكن أن يجعل فمك مكانا خصبا لنمو البكتيريا.

كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعل من الصعب على جسمك مقاومة العدوى، ما يعني أن اللثة يمكن أن تظل مصابة برائحة الفم الكريهة.

وتنصح هيئة الصحة البريطانية، بفحص القدمين يوميًا، لضمان العلاج المبكر، وإذا لم تكن قادرًا على فحص قدميك بشكل كامل، استشر الطبيب.

اقرأ أيضًا| دراسة.. توضح كيفية التعافي لمرضى السكتة الدماغية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة