الصادرات الصينية وطئت بقدمها كل أراضي العالم.. حققت ما لم تحققه دولة أخري من عائدات دولارية ضخمة

لماذا فطنت الصين إلي أهمية الجرأة الاقتصادية رغم ضعف إمكانياتها الفنية والمادية؟ كيف استطاعت أن تحقق فائضاً في ميزانها التجاري مع كل دول العالم رغم حاجاتها المتزايدة لاستيراد النفط والغاز؟
الصين لم تقف عند منتج محدد أو دولة معينة بل قرأت سطور العالم الاقتصادية واحتياجاته فأنتجت من الإبرة إلي الصاروخ ولم تحتقر أن تصدر حتي إبر الحياكة بنفس كفاءة إنتاج الصاروخ.
هذا هو المعني الحقيقي للإنتاج أن تعظم قيمة أي منتج ولا تقلل من أهميته لزيادة النمو الاقتصادي.
الصين نجحت أيضا في معرفة احتياجات كل دولة علي حدة فأنتجت لها ما تحتاجه فقدمت للسعودية في موسم العمرة والحج الهدايا الرمزية من سجاد وسبح وجلاليب وروائح ولم تقف عند هذا الحد بل قدمت أيضا مجموعة متنوعة من الهدايا في سلة واحدة نظرا للإقبال الكبير علي هذه البضائع.
هذه الصناعات الصغيرة والبسيطة تحقق للصين مليارات من الدولارات وفقا للمبدأ التجاري بيع أكثر وسعر أرخص. وقد أصابتني الدهشة أن أجد الباعة الجائلين يبيعون مجموعة إبر الحجاب والحياكة والتنجيد بسعر جنيه وهي إنتاج صيني في حين أن شراء منتج مصري من هذا النوع يتكلف أكثر بكثير.
التجربة الصينية تقدم لنا نموذجا يجب أن نحتذي به وهو الاهتمام بالصناعات متناهية الصغر والصناعات الصغيرة ليس فقط لدعم الشباب حتي يشقوا طريقا لبناء مستقبلهم ولكن يجب أن نتعرف علي احتياجات العالم من هذه الصناعات كما فعلت الصين فنضعها في مهام الصادرات فيستفيد المصدر والدولة من عائداتها مع كثرة الإنتاج.
منذ فترة بعيدة تعرفت علي شركة استثمارية إيطالية - مصرية خاصة تنتج «مفاتيح كهرباء» وكانت تستورد قطع الغيار اللازمة للإنتاج من إيطاليا وتقوم أيضا بتصدير مفاتيح الكهرباء لدول الخليج فتحقق مكاسب عدة.
أعتقد لو حاولنا أن نطبق بعض التجارب الناجحة للدول باستخدام مواردنا المصرية والأيدي العاملة المصرية ودراسة السوق العالمي ومدي احتياجاته لهذه المنتجات الصغيرة المهمة وإنتاجها بطريقة فنية حديثة وتغليف راق نستطيع أن ندعم الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر ونفتح أسواقا لها في كل مكان.
إننا نملك ثروة بشرية متعطشة للعمل وبعض الصناعات لا تحتاج إلي استثمارات ضخمة وإنما إلي تخطيط ودراسة السوق العالمي والاعتماد علي العمالة المصرية والمنتجات المصرية وتحرك من وزارة التجارة فيما يخص التصدير ودعم هذه الصادرات ببعض الأموال المعلن عنها بفائدة ٥٪ مع دعم عيني لهذه الصادرات حتي تقف علي قدميها، وأذكر أن إنتاج الطربوش كمنتج مصري تم بتكلفة أعلي بعض الشيء من استيراده من تركيا في البداية ولكن علي المد القصير توازن السعر ونافس التركي وأصبح لدينا منتج مصري بأيدي وخامات مصرية.. فهل لنا أن نعيد التجربة مع منتجات أخري تناسب الأسواق العالمية.
لو طبقنا منظومة التكامل بين بعض الصناعات الصغيرة لإنتاج منتج كلي مطلوب في العالم نكون قد أحرزنا تقدما في تشغيل الشباب في جزء من المنتج ودعمنا الاقتصاد المصري بالعملة الصعبة وأفدنا المنتجين الصغار ببعض المكاسب المحلية والعالمية.
الطريق ليس صعبا أو طويلا وإنما يحتاج إلي رؤية وتخطيط ودراسة للأسواق وانضباط في إخراج المنتج بشكل جذاب وصالح للاستخدام فترة تتفق مع سعره.