صورة موضوعية
صورة موضوعية


لأول مرة في السويس.. استئصال مثانة بالكامل لمريض يعاني ورم سرطاني

حسام صالح

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 03:30 م

أجرى فريق جراحة الأورام بمستشفى السويس العام، عملية استئصال مثانة بالكامل لمريض مسن، يعاني من ورم سرطاني، وجرى نقله للعناية المركزة تحت الملاحظة لحين تماثله للشفاء، وهي عملية تجرى للمرة الأولى بالمستشفى الأميري في السويس.

 

وقال مصدر طبي، إن المريض 60 عامًا وصل المستشفى في وقت سابق يعاني من وجود دم في البول مصحوب بألم، وأفادت الفحوصات والتحاليل اللازمة، وسحب عينه بالمنظار أن المريض يعاني وجود ورم سرطاني في المثانة.

 

وأضاف المصدر، أن المريض جرى تحويله لقسم جراحة الأورام مع تشكيل فريق طبي برئاسة الدكتور سليمان القماش استشاري جراحة الأورام ورئيس الفريق، ونجح الأطباء في استئصال مثانة بالكامل للمريض وجرى إحالته عقب انتهاء العملية للعناية المركزة لحين استقرار حالته.

 

يشار إلى أن العملية التي أجراها فريق الجراحة من أكبر عمليات الأورام، وجاء تنفيذ تلك العمليات بمستشفى السويس العام بعد تعاقد مديرية الصحة بقيادة الدكتور إسماعيل الحفناوي وكيل وزارة الصحة بالسويس مع العديد من الأطباء وأساتذة الجامعات للعمل بمستشفى السويس العام.

 

وقال الدكتور إسماعيل الحفناوي، إن التعاقدات مع الاستشاريين تأتي ضمن برنامج الزمالة المصرية بهدف تحسين مستوى الرعاية الصحية والاعتماد على المستشفى في إجراء العمليات الصعبة بدلا من انتظار المريض وتحويله إلى مستشفى خارج السويس، أو تحمله تكلفة العملية المرتفعة بالمنشآت الطبية الخاصة.

 

وشارك في جراحة استئصال الورم السرطاني، الدكتور أحمد مسعود رئيس قسم المسالك والدكتور محمود جمال مدرس مساعد بالأورام ومن فريق التخدير، الدكتور محمد عبد الجواد والدكتور عمر صبري والدكتور إسماعيل حامد.

 

اقرأ أيضا:  المهن الطبية بالأقصر يوزع الهدايا على الأطفال المصابون بالأورام  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة