مقشات وقُفَف لمنظومة النظافة الحديثة
مقشات وقُفَف لمنظومة النظافة الحديثة


رغم الإعلان عن تخصيص 3 مليارات جنيه لتطويرها

«القاهرة» ترجع إلى الخلف .. مقشات وقُفَف لمنظومة النظافة الحديثة

محمود كساب

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 03:37 م

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورا لمعدات هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وذلك بعد إعلان تطبيق منظومة النظافة الجديدة بالعاصمة والتي تشمل دخول القطاع الخاص في عملية جمع القمامة.

وتساءل راود موقع التواصل الاجتماعي عن المعدات الجديدة بالهيئة؛ حيث ظهر في الصور التي تداولهم صور لمعدات بدائية للغاية مثل «المقشات» و«القٌفة» ضمن المعدات الجديدة، معربين عن استيائهم من الإعتماد على المعدات التقليدية رغم الإعلان عن تخصيص 3 مليارات جنيه لمنظومة النظافة الجديدة.

الهيئة ترد

وفي سياق متصل، أكد مصدر في هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن تلك المعدات تستخدم لكنس الشوارع الجانبية فقط والجمع السكني.

وأشار المصدر إلى أن الهيئة قامت بإستخدام والإعتماد على وسائل حديثة لجمع القمامة مثل المكانس الجديدة للعمل كبديل لـ«المقشات»  في شوارع حي مصر الجديدة وميدان العباسية.

ولفت إلى أن الهيئة أيضا تستخدم ماكينات شفط القمامة من الشوارع والتي من المقرر أن تنتشر في شوارع الحواري والأماكن الصغيرة لرفع مستوى النظافة.

وبدأت محافظة القاهرة في تطبيق منظومة النظافة الجديدة وذلك بالتعاقد مع شركتي من القطاع الخاص؛ حيث يتولون المسؤولية عن نظافة المنطقتين الشرقية والغربية، بينما تكون هيئة نظافة وتجميل القاهرة المسئولة عن نظافة المنطقتين الشمالية والجنوبية.

وكان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أعلن أن منظومة النظافة الجديدة التي يتم تطبيقها حاليا بلغت 3 مليارات جنيه سنويا، مشيرا إلى أن هذا المبلغ يشمل جمع القمامة والمخلفات من الشوارع.

«شعراوي» لفت إلى أن الدولة أنفقت حتى الآن حوالي 2.9 مليار جنيه على مشروعات منظومة المخلفات فى المرحلتين الأولى والثانية، مؤكدًا أن الحكومة تسابق الزمن للانتهاء من كل مشروعات وبرامج المنظومة الجديدة فى أسرع وقت لإعادة الشكل الجمالى والحضارى للشارع المصرى.

وتتابع الوزارة مع المحافظات خلال العام والنصف الماضى رفع حوالى 45 مليون طن مخلفات، عبارة عن 30 مليون طن متولدة يوميًا، و15 مليون طن قمامة تاريخية، كما قامت الهيئة العربية للتصنيع برفع حوالى 500 ألف طن مخلفات من حوالى 39 موقعًا بالمحافظات.

وفي سياق متصل، أكد المصدر في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه سيتم كنس الشوارع الجانبية بالمنظومة الجديدة يوما بعد يوم، مؤكدا أن لأول مرة سيتم غسيل أسفل الكباري ضمن منظومة النظافة الجديدة بالقاهرة.

وشدد المصدر على أن لا يوجد زيادة في أسعار الجمع السكني للقمامة، مؤكدا أن في حالة طلب جامع القمامة من المنزل مبلغا لجمع القمامة الإبلاغ فورا لهيئة نظافة وتجميل القاهرة أو وزارة التنمية المحلية.

إقرأ أيضا| خاص| تفاصيل تعاون محافظة القاهرة مع عربات الكارو لجمع القمامة

وكان اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، قد تفقدوا استعدادات ومعدات شركات النظافة وجمع المخلفات بالقاهرة تمهيداً لبدء تفعيل عقود منظومة المخلفات بالعاصمة للقيام بخدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحى الآمن للمخلفات في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية وكذلك استعدادات ومعدات هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة بأحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة