صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«اندبندنت»: 22 مليار دولار أرباح متوقعه لإيران هروبا من الحصار الاقتصادي

سمر شوكت

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 - 05:17 م

 

 

 

يتوقع لإيران أن تحقق أرباح مليار دولار سنوياً، إضافة إلى أنها ستجمع نحو 22 مليون دولار كإيرادات سنوية من رسوم معاملات البيتكوين".

وتوقعت جريدة اندبندنت، أن دخول سوق العملات الرقمية وتعدين البيتكوين في إيران سيزيد فرص العمل، فمقابل كل ميجاوات من الكهرباء المستهلكة سيتم توفير نحو 9 فرص عمل مباشرة في مزارع التعدين، حيث ستزداد الحاجة لتوظيف أيادٍ عاملة للمراقبة والصيانة والحراسة ومهندسي الكهرباء والفنيين الذين يرتبط عملهم بالأجهزة والبرامج".

تعتبر إيران واحدة من أكثر دول العالم الناشطة للغاية في مجال التعدين، فعلى الرغم من أن عدد سكانها يبلغ قرابة 85 مليون نسمة بما لا يتجاوز 1 في المئة من مجموع سكان العالم، إلا أن نحو 6 في المئة من عمليات تعدين العملات الرقمية كانت تُنفذ داخل إيران. ولا توجد حتى الآن إحصاءات دقيقة عن مقدار استخراج العملات الرقمية، بما في ذلك الـ"بيتكوين"، في إيران

ووفقاً للبرلمان الإيراني يتم تعدين 700 عملة "بيتكوين" يومياً في إيران، ما يجعلها تستحوذ على حصة من حجم تعدين الـ"بيتكوين" على مستوى العالم"

وكشف محمد جميل المحلل المالي لجريدة اندبندنت، أن إيران كانت من بين أوائل الدول في العالم التي شرعت تعدين العملات المشفرة عام 2018، وفي مايو الماضي شنت حملة لحظر التعدين بعد انقطاع للكهرباء لا يعلم سببه الحقيقي على وجه اليقين، ما يعطي انطباعاً أن موقف الحكومة يرفض التعدين

ويتوقع جميل، أن ما قامت به السلطات المحلية في إيران من إغلاق بعض مزارع التعدين التي يمتلكها أفراد هو من قبيل تشتيت الإنتباه عن ما يدور من عمليات تعدينية داخل ايران. وأضاف أن "كل ما يتطلبه الأمر لإنشاء مزارع التعدين هو مصادر للطاقة، ويتوفر بالفعل احتياطات نفطية وغازية كبيرة لدى إيران، التي تدفقت عليها أجهزة تعدين "بيتكوين" مع معدنين غادروا الصين إلى إيران بسبب رخص الطاقة، بعد أن حظرت بكين تعدين العملات المشفرة، علاوة على ما اشتراه الإيرانيون من هذه الأجهزة، بعد أن أصبح هناك ضغط كبير على مالكيها إما ببيعها أو إخراجها من الصين". 

أقرا ايضا

 بايدن: سنعود بالكامل إلى الاتفاق النووي إذا قامت إيران بالمثل

وأضاف "أن اللامركزية والتشفير وصعوبة التتبع خواص مدمجة في أساس بناء العملات المشفرة العملات الرقمية، عوامل تتيح لإيران التهرب من العقوبات الدولية المفروضة عليها، وهو أمر فعلته روسيا من قبل وسعت إليه فنزويلا وتدرسه كوبا، وربما يكون هناك تنسيق بين هذه الدول في المستقبل، من يدري. وحتى إن كانت هناك خشية من التتبع على الإنترنت لاكتشاف عمليات التعدين فهناك حل سهل يتمثل في الشبكات الافتراضية الخاصة، ما يجعل الأمر مستحيلاً من الناحية التقنية حتى الآن".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة