عملات مصرية
عملات مصرية


انطلاق فعاليات معرض "رحلة النقود فى مصر عبر العصور".. تعرف على التفاصيل

بالفيديو.. تعرف على "رحلة النقود في مصر عبر العصور" بمتحف الفن الإسلامي

حسين دسوقي

الخميس، 23 سبتمبر 2021 - 01:10 م

 

قال صلاح الباشا أمين متحف سك العملة التابع لوزارة المالية، إن معرض "رحلة النقود في مصر عبر العصور" يهتم بتاريخ النقود في مصر، ويمثل جميع الحقب الزمنية في تاريخ مصر في سك العملة منذ العصور القديمة حتى العصر الحديث.

وأوضح خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وبسنت الحسيني، :"قمنا بسك العملة على الجنيه المتداول.. وقمنا بتوثيق المشروعات القومية من خلال العملات".

وانطلقت فعاليات معرض "رحلة النقود فى مصر عبر العصور"، اليوم الخميس، بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرة، بالتعاون مع كل من مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية وخزانة سك العملة بالقاهرة.

وتدور فكرة المعرض حول "رحلة النقود فى مصر"، وهى رحلة طويلة قدرها 2500 سنة، تمتد من أول قطعة نقدية سكت فى عهد الأخمينيين مرورًا بما أصدره البطالمة من دراخمات وستاترات، وما أصدره البيزنطيون والرومان من دنانير ذهبية وفلوس نحاسية، والساسانيون من دراهم فضية، وصولاً إلى العرب وحتى العصر الحديث، ما يبرز رسوخ فكرة تتابع وتداول النقود فى مصر، كما تعتبر النقود المصرية سجلاً مصورًا لتطور فنون الخط والكتابة، فعلى أوجه العملة سارت رحلة الكتابة فى تطورها موازية لما وصل إليه الخطاط والفنان المصرى من رقى وتقدم فى مجاله.

أقرا ايضا    وزير التعليم يوجه رسالة هامة لطلاب ثالثة ثانوي للدور الثاني

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة