الرئيس اللبناني ميشال عون اثناء كلمته امام الامم المتحدة
الرئيس اللبناني ميشال عون اثناء كلمته امام الامم المتحدة


الرئيس اللبناني: نعوّل على المجتمع الدولي لتمويل مشاريع لإنعاش الاقتصاد

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 - 04:42 م

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الجمعة 24 سبتبمر، إن بلاده تعول على المجتمع الدولي في تمويل مشاريع حيوية في القطاعين العام والخاص من أجل إعادة إنعاش الاقتصاد اللبناني، بالإضافة إلى المساعدة على استعادة الأموال المهربة والمتأتية من جرائم فساد.

وأكد عون خلال كلمته امام الجمعية العمومية للأمم التحدة، في دورتها الـ76، أن لبنان مرت خلال العامين الماضيين بأحلك أوقاتها، التي تخللتها أزمات متلاحقة.

وفي كلمته أوضح، أن لبنان قد مرت بأصعب الأوقات خلال السنتين الأخيرتين، بسبب الأزمات المتلاحقة، منها الموروث والمتناسل، ومنها الطارئ، وقد طالت كل القطاعات؛ السياسات المالية والاقتصادية المعتمدة منذ عقود والقائمة على النمط الريعي، مضاف إليها الفساد والهدر المتأتي عن سوء الإدارة، وانعدام المحاسبة أوقعت لبنان في أزمة مالية ونقدية غير مسبوقة كان من نتائجها ضمور الاقتصاد وأزمة معيشية خانقة وارتفاع معدلات البطالة والهجرة والفقر.

وأضاف عون، التزمت الحكومة بتنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية الملحّة والمطلوبة، ومكافحة الفساد، ووضع خطة تعافٍ مالي في إطار استكمال التفاوض مع صندوق النقد الدولي، تترافق مع خطة لتعميم شبكة الأمان الاجتماعي، وخطة إصلاح القطاع المصرفي وإعادة هيكلته حيث يلزم واستكمال تنفيذ خطة قطاع الكهرباء.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أن بداية الإصلاحات كانت مع دخول التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان، إلى حيز التنفيذ بعد أن استكملت كل الإجراءات اللازمة، وسينسحب على كل الحسابات العامة، هذا التدقيق الذي التزمت أمام الشعب اللبناني والمجتمع الدولي بتنفيذه عملاً بمبادئ الشفافية والمحاسبة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة