الدكتور مجدي يعقوب
الدكتور مجدي يعقوب


الجراح مجدي يعقوب في حوار عن مهنة الطب في كتاب «رابعة ابتدائي»

فاتن زكريا

السبت، 25 سبتمبر 2021 - 10:21 ص

لقد نالت مهارة الاستماع  حظًا وافرًا من الاهتمام في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي ، حيث يبدأ كل موضوع بنص استماع، (موجود بنهاية الكتاب) وفي دليل المعلم ، حيث تضمن الكتاب حوار مع الدكتور مجدي يعقوب .
وأوضح الكتاب ، أن الدكتور مجدي يعقوب ، طبيب مصري عالمي، عاد من الخارج إلى مصر لينشئ في أسوان أشهر مركز لجراحات القلب بالشرق الأوسط وإفريقيا، بمستشفی أسوان التعليمي الحكومي.

 

_ في نهاية عام ٢٠٠٩ ، قررت العودة لمصر وإنشاء مركز لجراحات القلب بمستشفى أسوان؛ ما دوافعك لذلك؟

إحساسي بأنني مدين لبلادي وما وصلت إليه من مكانة في عالم جراحات القلب ، كان أهم دافع لي للعودة لخدمة الناس، واخترت أسوان للمشروع لأنني أعشق هدؤها وجمالها، وتاريخها المميزا فهي مركز إلهامي.

_ ألم تخش من محاربة بعضهم لك وتعطيل مشروعك؟


ستجد في كل مكان بالعالم صعوبات كثيرة في العمل يواجهها كل البشر، لكني شعرت بأنه من حق وطني علي وواجبي أن أعود لأفيد أهل مصر بما تعلمته ومادرسته بالخارج، ومنذ عودتي مد الجميع لي يد العون لإنجاح المشروع: الدولة كلها وقفت بجانبي ودعمتني ووقت بما جنت من آجله.


_ يميز الهدوء الشديد حديثك وسلوكياتك، فهل يعود السبب في ذلك لطبيعتك الخاصة أم لطبيعة مهنتك كجراح؟


آنا هادئ بطبيعتي منذ طفولتي، كما فرضت علي مهنتي الصمت، بل حببته إلى نفسي، ففي عالم الطب وبخاصة الجراحة يكون للجراح الهاديء القدرة على تحقيق النجاح فِي العمليات التي يجريهًا.


_ ما أهم ما تنصح به الطبيب المصري؟


أن يتعلم بطريقة مختلفة ولا يعتمد على الكتاب والمذكرات المختصرة فقط گي يَنَجح، وأن يدرب ويسعى جاهدا بقدر ما يستطيعُ حتى يلم بكل جدید
فأهم شيء في العلم بوجه عام والطب بصفة خاصة هو الاعتماد على الذات في البحث العلمي والضمير الحي: لأن الطب مهنة تتعامل مع آلام الناس وأوجاعهم..لذا على كل طبيب أن يدرك أن مهمته هي تخفيف الآلام وحسن التعامل مع المرضی، ليس فقط بالعلاج أو الجراحة ولكن بتقديم يد العون في أي شي، يطلبونه.

اقرأ أيضا| «الكهرباء» تتبرع بجزء من ميزانيتها لمستشفى مجدي يعقوب للقلب |خاص

وكانت قد كشفت الدكتورة نوال شلبي ، مدير مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن دليل المعلم يتناول نص الاستماع في الخطوات التالية:
١- يقرأ المعلم العنوان، ويطرح بعض الأسئلة حول الصور المرافقة للنص، ويتكلم عنها قليلاً.
٢- استخدام معلومات التلاميذ السابقة، ويسألهم عن توقعاتهم حول أحداث النص.
٣- استخدام الصور في النص، واستخلاص بعض المعلومات التي سيقابلها التلاميذ منها.
٤- سؤال التلاميذ مباشرةً عن خبراتهم حول الموضوع.
٥- قراءة النص بوضوح، واهتمام، وتشويق واستخدم نبراتٍ متعددةً.
٦- التوقف في أثناء القراءة والتحدث عن الصور والنص والشخصيات.
٧- إعادة سرد النص.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة