تطوير الري الحقلي - صورة أشيفية
تطوير الري الحقلي - صورة أشيفية


الزراعة: بدء تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير الري الحقلي.. وقروض ميسرة للمزارعين|فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 25 سبتمبر 2021 - 01:32 م

أكد د.حسن شمس، مدير وحدة تطوير الري الحقلي بوزارة الزراعة، أن الوزارة تعمل على تطوير أساليب الري، منذ عام مضى، بمساحات الأراضي الجديدة، والتي بلغت مليون فدان، بالتنسيق مع وزارة الري .

وأكد  شمس، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " صباحنا مصري " ، والمذاع على "الفضائية  المصرية "، اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من منظومة الري الحديث في مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية ، وتطبيق إلزامي على المزارعين بإتباع منظومة الري الجديدة .

وأشار مدير وحدة تطوير الري الحقلي بوزارة الزراعة، إلى أن الوزارة تعمل على تطبيق المرحلة الثانية من نظام الري الحديث ، بمساحة تصل لـ 3. 7 مليون فدان بالأراضي القديمة في الوادي والدلتا .

ولفت حسن شمس، إلى أن هناك تسهيلات للفلاحين للحصول على دعم مادي من البنك الزراعي ، وتقسيطه على عشر سنوات وبدون فوائد ، لمشروعات تطوير الري ، مؤكدا أن نظم الري الحديثة توفر في مساحات الأرض الزراعية، وتزيد من الانتاجية الزراعية، عن طريق تقليل التالف في الإنتاجية . 

وأوضح مدير وحدة تطوير الري الحقلي بوزارة الزراعة، أن بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه اليوم يأتي في ضوء توجه الدولة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية، والوصول إلى أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية.

وأكد، أن البروتوكول يأتي لتوفير القروض للمزارعين، ويتم تسديده خلال 10 سنوات، مردفا أن الدولة تتحمل الفوائد وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات للمزارع المصري سواء من خلال مشروع تبطين الترع أو رفع كفاءة استخدام الري الحقلي من 50% إلى 60%، من أجل زيادة دخل المزارع، مضيفا أن من فوائد المشروع توفير استخدام الأسمدة وتوفير الطاقة المستخدمة، وتقليل نمو الحشائش الضارة وتقليل العمالة المستخدمة، وهي أمور لها مردود اقتصادي ينعكس على المزارع المصري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة