أقدم آثار أقدام بشرية معروفة
أقدم آثار أقدام بشرية معروفة


بعد اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية..

علماء: البشر الأوائل عاشوا بأمريكا الشمالية منذ 23000 عام

وائل نبيل

السبت، 25 سبتمبر 2021 - 07:12 م

 

كشفت دراسة عن اكتشاف أقدم آثار لأقدام بشرية معروفة، في أمريكا الشمالية، مشيرة الي أن البشر ربما عاشوا في القارة، قبل آلاف السنين مما كان يُعتقد سابقًا.

ويمكن أن تحمل آثار الأقدام المتحجرة الموجودة في الولايات المتحدة، إجابة لسؤال أثار اهتمام العلماء لسنوات عديدة، وهو متى وصل أول الناس إلى الأمريكتين بعد تفرقهم من إفريقيا وآسيا؟.

وقد تم العثور على آثار الأقدام في حديقة وايت ساندز الوطنية، في نيو مكسيكو، من قبل الباحثين الذين حفروا خندقًا في تربة الجبس في بلايا الغربية للحديقة، وكانت آثار الأقدام على أعماق مختلفة تحت السطح، وفوقها وتحتها كانت بذور عشب قديمة.

واستخدم العلماء في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، التأريخ بالكربون المشع، لتحليل البذور، وخلصوا إلى أن آثار الأقدام يعود تاريخها إلى 22800 عام سابقة.

ويعتقد العديد من العلماء، أن الهجرة القديمة جاءت عبر جسر بري يربط بين آسيا وألاسكا، على الرغم من أن هذا الجسر كان مغمورًا منذ ذلك الحين، لكن استنادًا إلى أدلة مثل الأدوات الحجرية والعظام الأحفورية والتحليل الجيني، يقول آخرون إن البشر ربما وصلوا إلى الأمريكتين منذ ما بين 13000 و 26000 عام.

وقالت أليسون شيب ، مديرة مكتب روكي ماونتن الإقليمي في USGS: "توضح هذه الدراسة العملية العلمية - يمكن للأدلة الجديدة أن تغير النماذج الراسخة منذ فترة طويلة".

وأضافت: "بينما تؤكد آثار الأقدام التي تم العثور عليها في نيو مكسيكو عندما كان البشر موجودون بالفعل في البلاد، فمن الممكن أن يكونوا قد وصلوا قبل ذلك".

وقالت الدراسة ، التي نشرت في مجلة Science ، إن آثار أقدام الحفريات هي دليل أقوى من "القطع الأثرية الثقافية، أو العظام المعدلة، أو الأحافير التقليدية الأخرى".

ووصف المؤلفون آثار الأقدام، التي يعتقد أن بعضًا منها على الأقل قد تركها الأطفال والمراهقون خلال العصر الجليدي الأخير، بأنها "دليل على تحديد الوقت والمكان".

وقال ديفيد بوسطن، مدير برنامج الموارد وايت ساندس  في White Sands الذي اكتشف آثار الأقدام الأولى في عام 2009: "كنا نعلم أنها قديمة ، لكن لم يكن لدينا أي وسيلة لتأريخ المطبوعات قبل أن نكتشف بعضها (البذور) في الأعلى."

وأضاف: "آثار الأقدام، المصنوعة من الطمي الناعم والطين، هشة، لذلك كان على الباحثين جمع العينات بسرعة."

يذكر أنه تم مساعدة العلماء من White Sands National Park و USGS من قبل خبراء من National Park Service ، وجامعة بورنماوث ، وجامعة أريزونا ، وجامعة كورنيل ، وشركاء المتنزه من الأمريكيين الأصليين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة