سد النهضة
سد النهضة


هبوط أرضي .. دراسة تحذر من خطر انهيار سد إثيوبيا| فيديو

محمد زين- مصطفى أحمد

السبت، 25 سبتمبر 2021 - 10:38 م

قال الدكتور عمرو فوزي، أحد المشاركين في دراسة السد الإثيوبي، إنه تم تقديم طلب لإثيوبيا لتزويد الفريق البحثي المصري بمعلومات وصور عن سد النهضة ولكن أديس أبابا رفضت، مردفًا «لم نقف مكتوفي الأيدي أمام التعنت الإثيوبي».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم متابعة ملء سد النهضة الإثيوبي من جانب أحادي.

وأضاف  الدكتور عمرو فوزي، أحد المشاركين في دراسة السد الإثيوبي، أن القمر الصناعي يلتقط صورًا مدارية كل 12 يومًا لسد النهضة ويتم مقارنة الصور الحديثة بالصور السابقة لها.

وأوضح خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن التكنولوجيا المستخدمة في التقاط صور للسد الإثيوبي يمكنها التقاط الصور وقت هطول الأمطار.

اقرأ أيضاً| الأقمار الصناعية الأوروبية تكشف كارثة جديدة في سد النهضة | فيديو

واستكمل حديثه قائلا: أن هذا الكلام علمي بحت والبحث جاري العمل عليه منذ أكثر من عام، ومستعدين لمناقشة أي شخص، بالطرق العلمية موضحًا أن السد المساعد لم تصل إليه المياه وبه هبوطات كثيرة رغم أنه كتل خراسانية. 

وأكد أنه لا بد من وجود معاينة على أرض الواقع لجسم سد النهضة الإثيوبي وذلك للتأكد من مدى أمانه، موضحًا أن هناك خبراء من  3 جامعات أمريكية يشاركون في البحث، ويتم تحليل كل الصور الواردة عن السد من الأقمار الصناعية.

ولفت الدكتور عمرو فوزي، أحد المشاركين في دراسة السد الإثيوبي، إلى أنه لا بد من دراسة كل الإجراءات التي تتم في سد النهضة الإثيوبي، لأنه سد دولي، ولا يخص إثيوبيا فقط، مشيرًا إلى أنه يتم رصد كل المنشآت الإستراتيجية في حول النيل

في حالة انهيار سد النهضة سيكون له تأثير تدميري على أرض السودان حتى الخرطوم بسبب الانحدار الكبير في الأرض، موضحًا أن بعد المسافة بين إثيوبيا ومصر يحمي الأخيرة من آثار سد النهضة حال انهياره.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة